الفطام المفاجئ للطفل و تأثيره على الأم و الرضيع و هل هو خطير ؟

0

قد لا تعرف الكثير من الأمهات بأن الرضاعة الطبيعية هي واحدة من الأشياء الهامة للطفل والتي تعد بمثابة رباط قوي يشعره بالأمان والاطمئنان، وبالتالي عند الامتناع عن الرضاعة بشكل مفاجئ بدون أي سابق إنذار من الممكن أن يتسبب ذلك في الكثير من المشاكل النفسية والسلوكية لرضيعك، حيث سنقوم بالإجابة سيدتي على ما يتعلق بموضوع الفطام المفاجئ للطفل و تأثيره على الأم و الرضيع و هل هو خطير ؟ في التالي فتابعِ معنا.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم و الطفل و هل تقلل فرص الإصابة بالسرطان لكليهما ؟

١. الفطام المفاجئ للطفل

الفطام المفاجئ هي امتناع الطفل عن الرضاعة أو الامتناع عن إرضاع الطفل بدون سابق إنذار نتيجة التعرض لأي من الظروف المختلفة التي تمنع الطفل من الرضاعة، أي عكس الفطام التدريجي والتي يكون الفطام بشكل بطيء للطفل مع تدريبه على المواد الغذائية الأخرى.

رفض الثدي… لماذا يمتنع و يرفض الطفل الرضيع و حديث الولادة الرضاعة الطبيعية

٢. طريقة الفطام المفاجئ 

الفطام المفاجئ قد يأتي سريعًا وبشكل مفاجئ نتيجة حدوث بعض من الحالات غير المتوقعة، مما قد يضطر الأم لتوقف طفلها عن الرضاعة الطبيعية فجأة بدون سابق إنذار، أو قد تقرر الأم بأنها ستقوم بالتوقف عن عملية الرضاعة في تاريخ محدد هي تريده، ولكن في جميع الأحوال يتسبب الفطام الفجأة للطفل والأم الكثير من المشاكل المختلفة سواء أكانت نفسية أو جسدية.

أضرار و عيوب الرضاعة الصناعية على الأم و الطفل

٣. مشاكل الفطام المفاجئ

معظم الأمهات يلجأن لعملية الفطام المفاجئ ، وهي عبارة عن امتناع الأم عن الرضاعة الطبيعية بشكل مفاجئ، مما يتسبب في الكثير من المشاكل المختلفة و منها كالأتي:-

– تعرض طفلك للغضب والإحباط

 وذلك لكونه يعتمد بشكل كامل على الرضاعة الطبيعية في عملية الغذاء، وبالتالي عند الامتناع بشكل مفاجئ، من الممكن أنه سيتعرض للعصبية والصراخ المتواصل.

– الاكتئاب

قد يمر طفلك بعد امتناعه عن الرضاعة الطبيعية بشكل مفاجئ لمشاكل الاكتئاب، والتي قد يستمر معه بعد الفطام لوقت كبير بدون معرفة ما السبب وراءه، ومن أشكال اكتئاب طفلك هو بعده عن تناول الطعام، ولا يريد اللعب مثلما كان يفعل قبل الفطام، وقد تحدث له بعض الاضطرابات في عملية النوم.

– الإصابة بالأمراض بشكل متكرر

الرضاعة الطبيعية تحمي طفلك من الكثير من الأمراض المختلفة، حيث أنها تعزز المناعة بالجسم وتحافظ عليه من المشاكل الجسدية والنفسية، وبالتالي عند إمتناعك عن الرضاعة بشكل مفاجئ، فذلك يجعله أكثر عرضة للأمراض و خاصة أمراض الجهاز التنفسي.

– عدم الرغبة في تناول الطعام

من مشاكل الفطام بشكل مفاجئ للطفل بأنه يمتنع عن الأطعمة التي كان يتناولها من قبل، كما قد يرفض تناول كوب اللبن، وبالتالي يتسبب للطفل بالعديد من المشاكل الصحية.

الفطام الليلي الصحيح للطفل من الرضاعة الطبيعية و الصناعية

٤. آثار الفطام المفاجئ على الأم و الطفل

الفطام المفاجئ من قبل الأم قد يأتي نتيجة تعرضها لكثير من المشاكل التي تجعلها مضطرة لهذه العملية، مثل تناولها لبعض الأدوية الضارة لطفلها أو حدوث الحمل أو وجود مشاكل بالثدي مثل تشققات الحلمة و غيرها ، وبالتالي يجب على الأم احتواء طفلها خلال هذه المرحلة حتى لا تتعرض هي وطفلها للآثار السلبية و التي منها على سبيل المثال :-

  • تعرضها للاكتئاب وعدم الراحة النفسية، بسبب ما يعانيه طفلها من آثار الفطام الفجائي.
  • تعرض الطفل لمشاكل الاكتئاب والعصبية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • ظهور حبوب الوجه للأم.
  • الشعور الدائم بالوخز بمنطقة الثدي.

الفطام التدريجي للطفل … أفضل طريقة للفطام و المحافظة على نفسية و جسد الطفل و الأم

٥. خطورة الفطام المفاجئ على الأم و الطفل

الفطام المفاجئ من الأمور الصعبة التي تمر على الطفل والأم، حيث أن الطفل اعتاد على الرضاعة الطبيعية منذ أن جاء إلى الدنيا إلى أن تجاوز العام ونصف من عمره أو أكثر وبالتالي قد يتسبب له وللأم أيضًا ببعض المشاكل الخطرة، وهي كالأتي:-

  • تعرض الطفل لأزمات نفسية قد تتطور لمشاكل الاكتئاب.
  • الطفل التي تعرض للفطام المفاجئ هو أكثر عرضة للمشاكل السلوكية المختلفة، مثل فرط الحركة والعدوانية وقضم الأظافر.
  • إصابة الطفل بمشاكل عدوى الأذن وأمراض الجهاز التنفسي.
  • قد تصاب الأم بمشاكل التهابات الثدي نتيجة الفطام المفاجئ وتجمع اللبن بالثدي.

إعادة الإرضاع الطبيعي مرة أخرى بعد انقطاع و توقف لبن الأم عن النزول و جفاف حليب الثدي بعد الفطام و تجارب ناجحة في إعادة الإرضاع

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة الكثير مما يخص الفطام المفاجئ للطفل و تأثيره على الأم و الرضيع و هل هو خطير ؟، وبالتالي يجب عليكِ سيدتي أن تقومي بعملية الفطام بشكل تدريجي، حتى لا يتعرض طفلك لبعض المخاطر الناتجة عن الفطام فجأة كما ذكرنا في السابق.

 

 

 

 

 

 



مصادر 

Cdn.websiteeditor.net

اترك رد