غسول طبيعي للبشرة … ٩ وصفات طبيعية لتنظيف البشرة بأنواعها المختلفة

0

أحضرنا لكِ اليوم ٩ وصفات طبيعية لتنظيف البشرة بأنواعها المختلفة سواءًا كانت دهنية أو عادية أو حساسة، فمشكلة العناية بالبشرة تُعد واحدة من أصعب المهام التي تقف أمامها المرأة في حياتها اليومية، فهي ما بين القلق من مستحضرات التجميل المختلفة والآثار الجانبية التي قد تحملها إليها على المدى البعيد نظرًا للمواد الكيماوية الموجودة بمكوناتها، أو تركها دون غسول، لكن هنا نقف أمام المشكلة الأكبر وهي ظهور علامات العجز والحبوب والهالات السوداء وغيرها من الأضرار التي تزداد إذا تجاهلنا التنظيف اليومي للبشرة من الأوساخ والعوادم المختلفة التي نتعرض لها يوميًا.

و يمكننا اليوم أن نأخذك إلى جانب ثالث يمكنه حمايتك من سوالب الاختيارين السابقين، وهو اللجوء للطبيعة لصنع غسولك الخاص مهما كان نوع بشرتك، فبات يمكنك الإهتمام والعناية اليومية بها دون أدنى قلق من أي مواد كيماوية.

 

تعرفي على أسباب ظهور الزوائد الجلدية و طرق علاجها و هل الزوائد الجلدية خطيرة علي الصحة ؟ بالضغط هنا

 

أولًا: أسباب إتساخ البشرة

قبل أن نعرف العلاج علينا أولًا الوقوف على أسباب إتساخ البشرة وأهمية تنظيفها، بدايةً من الهواء الذي يلامس وجهك محملًا بالكثير من العوادم والملوثات، فيمكنك استخدام قطعة قطن مع القليل من ماء الورد ومسح وجهك بعد يوم عمل أو دراسة، وانظري لما خلفته تلك العوادم على بشرتك فسرعان ما تجديها تحولت للون الأسود.

كذلك ملامسة يديك لأي ملوثات ثم وضعها على بشرتك من شأنه نقل الأوساخ لبشرتك بسهولة، نهاية بما يُحدثه الطقس ودرجات الحرارة في التأثير بالسلب على نضارة بشرتك، فمهما كان نوع بشرتك نقدم لك اليوم 9 وصفات طبيعة لصنع غسولك المنزلي الأمن من الطبيعة.

 

تعرفي على أسباب و علاج مشكلة جلد الوزة و احتباس الشعر تحت الجلد و هل يمكن التخلص منها للأبد أم لا ؟ بالضغط هنا

 

ثانيًا:  وصفات طبيعية لتنظيف البشرة العادية 

 

-الحمص و اللبن الرائب:

يتكون غسول البشرة العادية من الحمص المطحون ومعه اللبن الرائب أو الخام، ونمزج الاثنين معًا لحين الوصول للقوام المناسب ونضعه على الوجه لمدة ربع ساعة حتى يجف ثم نغسله بالماء البارد.

-بذور الطماطم و الحليب :

أو يمكننا استخدام ملعقتين من بذورالطماطم مخلوطين مع ملعقة من الحليب وأخرى من عصير الليمون، ويترك على الوجه لمدة عشرة دقائق حتي يجف ثم يُشطف بالماء البارد.

-عسل النحل و خل التفاح :

كما يمكننا الإستعانة بطريقة ثالثة تكفي معنا لعدة أيام، وهي قائمة على خلط نصف كوب من عسل النحل مع ربع كوب من خل التفاح وعشرة نقاط من زيت شجرة الشاي، بعد خلط الثلاث مكونات جيدًا نضعها في علبة نظيفة بغطاء محكم، ونضع من المزيج على البشرة وهي مبللة في حركات دائرية ويتم إزالته بمنشفة قطنية نظيفة مبللة.

 

 يمكنك معرفة 7 وصفات طبيعية للتخلص من الهالات السوداء حول العينين بالضغط هنا

 

 ثالثًا: وصفات طبيعية لتنظيف البشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي صاحبة النصيب الأكبر من الأوساخ فهي جاذبة لكافة أنواع الأتربة ما يجعلها أكثر عرضه لحب الشباب والرؤوس السوداء.

-العسل و الحليب الخام :

الغسول التالي يمكنه أن يفتح البشرة وينظفها في الوقت ذاته، يعتمد الغسول هنا على مكونين فقط وهما معلقة من عسل النحل وإثنتين من الحليب الخام غير المبستر، وتدليك الوجه بهم لمدة ثلاث دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ.

-الليمون :

أو يمكننا الاستعانة بوصفة الليمون لغسل الوجه وتوحيد لونه، وهي قائمة على خلط ملعقة من عصير الليمون ونصف الملعقة من الماء المقطر، الذي يمكن شراءه بجنيه واحد أو أقل من أقرب صيدلية، بعد دمج المكونات جيدًا نضع قطعة قطنية بها، ثم نقوم بتوزيعه على البشرة ويترك لمدة عشرة دقائق ،ثم يغسل بالماء الدافئ، يتم تكرار تلك الوصفة مرة يوميًا، ويفضل استخدام مرطب خفيف على البشرة بعدها كون الليمون قد يتسبب في جفاف نسبي للبشرة.

-الزبادي و الشوفان :

أما الوصفة الثالثة فيما يخص البشرة الدهنية، فيمكنها تقشير الوجه والتخلص من الزيوت الزائدة ويعتمد مزيجها على معلقة كبيرة من الزبادي البلدي وأخرى من الشوفان المطحون ومعهم معلقة صغيرة من عسل النحل الدافئ، بعد خلطهم جيدًا يوزع على البشرة ويترك قرابة الربع ساعة، ثم يتم شطف الوجه بالماء الدافئ.

 

حب الشباب ؛ تعرفي على أسبابه و طرق علاجه و التخلص منه بوصفات طبيعية بالضغط هنا

 

رابعًا: وصفات طبيعية لتنظيف البشرة الحساسة

 

-العسل و زيت الزيتون :

نستخدم معلقة من عسل النحل مع معلقتين من اللبن الرائب أو الزبادي وأخرى من زيت زيتون، يتم خلط المكونات الثلاثة جيدًا، وتوضع الخلطة كاملة على الوجه ويترك لمدة ثلاث دقائق، ثم يشطف بالماء البارد ثم نضع المرطب المعتاد أو ماء الورد على الوجه، ويفضل استخدام الغسول بشكل يومي كونه مفيد وصحي وفي ذات الوقت خفيف على البشرة.

-البابونج و الحليب :

كذلك يمكننا اللجوء لطريقة أخرى تعتمد على ربع كوب من الحليب، وملعقتين كبيرتين من البابونج المدقوق، على أن يتم خلط المكونات على نار هادئة لمدة دقيقة ثم تصفيته ونضعه على الوجه مع تدليك لمدة خمس دقائق ثم نتركه ليجف لمدة نصف ساعة ثم نشطفه بماء فاتر.

-الزبادي و الليمون :

نظرًا لكون الزبادي واحدًا من أهم العناصر الأمنة على البشرة الحساسة، فيمكنك إستخدامه مع الليمون لتنقية البشرة وكذلك التخلص من عيوب ومشكلات البشرة المختلفة، نظرًا لكونه مضادًا للبكتيريا والفطريات، ولإعداد الغسول نقوم بخلط كوبًا من الزبادي مع القليل من عصير الليمون ولا يُترك على الوجه أكثر من 10 دقائق.
 

 

 

في النهاية وجب التنويه على نقطتين هامتين، أولهما هي ضروروة معرفة نوع بشرتك قبل تطبيق أي وصفة من الوصفات السابقة و استخدام الوصفات التي تناسب بشرتك فقط، ثانيهما هي ضرورة المداومة على غسل بشرتك بطريقة مناسبة للحصول على بشرة نقية و نضرة.

اترك رد