طرق التعامل مع الزوج الذي يضرب زوجته و يهينها و كيف تتصرف وقت ضربه لها

0

ما سناقشه اليوم هو قضية هامة و تؤرق للأسف عدد من السيدات و الزوجات اللاتي يتعرض للتعنيف، ألا و هي العنف الأسري و طرق التعامل مع الزوج الذي يضرب زوجته و يهينها ، فأساس الزواج السليم مبني على المودة والرحمة بين الطرفين وتحمل كل شريك للأخر في الصحة والمرض واليسر والعسر، ولم تسمح أي من الكتب السماوية بالعنف الأسري بكافة أشكاله سواء أكان عنفًا جنسيًا أو لفظيًا أو تعدي الزوج على زوجته أو ضربها ضربًا مبرحًا لأن ذلك يفقد الزوجة احترامها لزوجها، كما يفقدها إحساس الأمان في بيتها ولا تنجح في نقله لأبنائها فتتحول الحياة إلى كابوس حقيقي.

 

 

أولًا: أسباب إهانة و ضرب الزوج لزوجته

  • الإختيار الخاطئ من البداية، فمن الممكن أن يكون الزوج مجبر على تلك الزيجة فيستخدم العنف في صد وإبعاد الزوجة عنه حتى تصل لمرحلة التنفير وتطلب الطلاق.
  • أن يكون الزوج مدمن على الخمور أو المخدرات أو عادات سلبية مثل لعب الورق و القمار وغيرها من العوامل التي تُذهب عقل الزوج فلا يعي ماذا يفعل مع زوجته.
  • تعود نسبة كبيرة في تصرف الرجل بشكل وحشي تجاه زوجته، إلى تنشئته الإجتماعية والبيئة التي خرج منها، فإذا تعود على مثل تلك التصرفات سوف يعكسها على بيته.
  • يستغل بعض الرجال بشكل وحشي زوجاتهم في تفريغ ضغط اليوم ومشاكلهم المختلفة أو ضيق الحالة المادية في هيئة ضرب مبرح لزوجته دون أن يتوف لثوان للإحساس بمردود ذلك الضرب عليها وعلى أطفاله.
  • وقد تكون الزوجة هي السبب في خروج الرجل عن أعصابه وتحكمه، وذلك من خلال تقليل الزوجة من قيمة زوجها وشأنه، والإستهانة به، وبرجولته، وتهميشه، وتحقير مبادئه وأفكاره بشكل خاص أمام الناس.
  • وفي بعض الحالات تحمل الزوجة بعض الصفات الرجولية فتحاول هي ضرب الزوج فينقلب الأمر عليها بشكل مبرح.

 

الخيانة الزوجية وطرق التعامل مع الزوج الخائن

 

ثانيًا:  تحليل شخصية الزوج الذي يضرب زوجته و يهينها في علم النفس

يعيد الطب النفسي لجوء الزوج إلى ضرب زوجته لأكثر من سبب، من بينها خشية الزوج أن تكون شخصية زوجته أقوى منه فيلجأ لكسرها وإضعافها بالضرب.

أن يكون الزوج قد عانى من الإضرابات الأسرية والعنف الأسري الذي قاده إلى ذلك.

عادة ما يكون الزوج الذي يلجأ إلى الضرب ضعيف الشخصية، مهتز من داخله ولا يملك الثقة بالنفس ويكون الضرب طريقته لإخفاء كل ذلك.

 

كيف أتعامل مع زوجي ؟ و ما يحبه الرجل ؟ و ما يكرهه ؟

 

ثالثًا: هل الزوج الذي يضرب زوجته يحبها؟

في غالبية الحالات أو ما يقارب ال90 بالمئة يكون الزوج يحب زوجته إلا أن الحب أو المشاعر لا تكفي في التصدي أو الوقوف ضد ميل الزوج إلى لإستخدام العنف ضد زوجته فعلى الرغم من أنه يحبها فإنه لا يستطيع التوقف عن استخدام العنف ضدها، وبالتأكيد هو الأمر الذي يعجل بوصول الحياة الزوجية إلى نهايتها، خاصة إذا استمر الزوج في ضرب زوجته و تعنيفها و إهانتها.

 

تخلصي من الروتين والملل بضخ الحياة في علاقتك الزوجية

 

رابعًا:  كيف تتصرف الزوجة وقت ضرب الزوج لها

تجنبي على قدر إستطاعتك استفزازه أو الدخول مع زوجك في مواجهة أو منافسة من ينتصر في الحوار لأن عصبيته هنا تفقد سيطرتك وقد يقتلك أو يسبب كسر بالغ في جسدك.

حاولي الإحتماء في نوبات غضبه وراء أي شئ صلب يحميكي أو الهروب إلى غرفة محكمة الغلق حتى يهدأ.

إذا كان يحبك حقًا و تحبينه و تعرفين أنه عصبي الطبع و تتقبلين ذلك، يمكنك الإتفاق معه أن يقوم بإعطائك إشارة واضحة حين يثار غضبه مثل أن يأمرك بالإبتعاد الفوري من أمامه.

 

كيف أجعل زوجي يهتم بي كثيرًا و لا يهملني

 

خامسًا: طرق التعامل مع الزوج الذي يضرب زوجته و يهينها دائمًا

  • التصرف هنا يفضل أن يكون من المرة الأولى فعليكِ تصعيد الأمر مباشرة إلى العائلة، حتى يلتفت لخطورة ما أقدم عليه، لأن الأمر إذا مر دون عقاب قوي من العائلة والأهل سوف يتكرر مرارًا، والصمت هنا أكبر غلطة يمكن أن ترتكبها الزوجة في حق نفسها لأنها بهذا السلوك السلبي تثبت في ذهنه فكرة أنه يمكن أن يملي عليها أوامره أو رأيه بالقوة.
  • حاولي إشراك زوج في رياضة معينة أو لعبة يقوم بتفريغ طاقته بها ولو مرتين أسبوعيًا حتى يفرغ غضبه و ضربه بعيدًا عنك.
  • تجنبي إثاره غصب الزوج بكافة الطرق من خلال تجنب كل ما يغضبه أو يخرجه عن شعوره.
  • غالبية الرجال الذين يضربون زوجاتهم قلما ما يتوقفون عن ذلك الفعل إلا أن أمامك طريقين أحدهما اللجوء للعقاب العائلي وهو تحكيم أهل الطرفين و الذهاب عند أهلك حتى يبدأ في إدراك وجودك وأهميتك في المنزل بجانب صرامة والدك وتخويفه من تكرار الأمر.
  • الطريق الأخر هو خط النهاية من خلال تحرير محضر تعدي فور الواقعة وهنا يحكم لكي بالإنفصال فيما بعد وعدم الإقتراب منك أو التواجد في أي مكان تتواجدين به.

اللجوء للقانون

و في القانون المصري تنص المادة (6) من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985م: “إذا ادعت الزوجة إضرار الزوج بها بما لا يستطاع معه دوام العشرة بين أمثالهما يجوز لها أن تطلب من القاضي التفريق” اهـ. ومن الأمثلة القانونية لهذا الضرر الذي يجيز التطليق: إعتداء الزوج على زوجته بالضرب أو السب.

جاء في أحكام محكمة النقض المصرية: “لئن كانت الطاعة حقًّا للزوج على زوجته إلا أن ذلك مشروط بأن يكون الزوج أمينًا على نفس الزوجة ومالها، فلا طاعة له عليها إن هو تعمد مضارتها، بأن أساء إليها بالقول أو بالفعل، أو استولى على مال لها بدون وجه حق” اهـ. نقض طعن رقم 116 لسنة 55 ق أحوال شخصية، جلسة 24/ 6/ 1986م.

وبناءً على ذلك: فإن ما يصدر من الزوج لزوجته من اعتدائه عليها بالضرب المبرح  وتهديدها وترويعها وكذلك الأولاد من الأمور التي أجمع كلًا من الشرع و القانون على تحريمها و تجريمها.

 

كيفية التعامل مع الزوج العنيد العصبي المتسلط المزاجي الأناني و كيف أجعل طبعه يلين

 

بذلك نكون قد حاولنا إيصال كيفية التعامل مع الزوج الذي يضرب زوجته و يعنفها و يتعدى عليها بالقول و الفعل، بعد أن ذكرنا لك عدة طرق للتعامل مع الزوج الذي يضرب زوجته و يهينها سواءًا عن طريق البُعد أو إدخال الأهل بالأمر أو حتى اللجوء للقانون في حالة استحالة العيشة.

 

 

 

 

 

 



 

اترك رد