الروتين اليومي للعناية بالشعر بأنواعه المختلفة بطرق طبيعية

0

لا يختلف شعرك كثيرًا عن النبتة التي تعتنين بها، فهو الأخر يحتاج للغذاء اليومي والعناية والتنظيف، وبالرغم من إختلاف أنواع الشعر إلا أنها تشترك في أهمية العناية اليومية بالشعر والتي تبدأ مع إتباع نظام غذائي يدعم جذور الشعر. و اليوم سنساعدك في اختيار الروتين اليومي للعناية بالشعر بأنواعه المختلفة بطرق طبيعية مناسبة لنوع شعرك.

 

طرق التخلص من قشرة الشعر بوصفات طبيعية

 

– الروتين اليومي للعناية بالشعر العادي

يفضل مع نوعية الشعر العادي غسل الشعر يومًا بعد يوم عكس الشعر الدهني الذي يُفضل غسله بشكل يومي، وكذلك يفضل تمشيط الشعر يوميًا ويفضل مساءً ورفعه ذيل حصان أو بشكل ضفيرة.

مع ضرورة تعويد نفسك على شرب الكثير من الماء يوميًا فيما لا يقل عن 3 لتر ماء، وتدليك فروة الرأس يوميًا قبل النوم كون ذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية وهو ما يخلق حافزًا أكبر لنمو الشعر وحمايته.

 

وصفات طبيعية لتطويل الشعر و تغذيته بمكونات من منزلك

 

– الروتين اليومي للعناية بالشعر الجاف

  • يختلف الشعر الجاف عن غيره في كونه باهت اللون وقليل الزيوت الطبيعية بفروة الرأس وهو ما يجعله أكث و عرضه للخشونة والتقصف، وبذلك تصبح المنتجات الزيتية أكثر مناسبة وتغذية له.
  • التدليك واحد من أهم خطوات العناية اليومية التي يجب عليك إتباعها كونه يساعد على تنشيط الدورة الدموية، أما فيما يخص الترطيب هنا يمكن التدليك باستخدام نصف ملعقة من مزيج زيت جوز وزيت الزيتون وزيت اللوز يوميًا.

 

وصفات طبيعية لتنعيم الشعر و ترطيبه و التخلص من الجفاف

 

– الروتين اليومي للعناية بالشعر المجعد

  • يختلف الشعر المجعد عن غيره في طبيعته الخاصة التي يصعب التعامل معها ويعود السبب الرئيسي لتجعد الشعر إلى العوامل الوراثية التي تسبب نقص بروتين الكيراتين المسؤول عن فرد خصلاته.
  • يفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على الكيراتين لتعويض ما ينقصه الشعر مثل السيرم الذي يحتوي على السيلكون _ لكن بحذر و بدون إفراط _، وكذلك التمشيط اليومي للشعر يساعد على فك التشابك بفرشاة مخصصة أو مشط واسع الأسنان، ويفضل استخدام البلسم أو بديل الزيت الذي لا يشطف معه لتسهيل التمشيط.

 

وصفات طبيعية سهلة لمنع تساقط الشعر و تقويته

 

– الروتين اليومي للعناية بالشعر الكيرلي

  • بجانب تنظيف الشعر المعتاد فإنه عليك مع الشعر الكيري  curly hair/ الويڤي weavy hair/ المموج الإنتباه لما تنامين عليه، فخامة الوسادة التي تنامين عليها يمكنها أن تفسد هيئة شعرك وتجعله شديد التهيش وأفضل الخامات هي الوسادات ذات الأغطية المصنوعة من الستان مع ربط الشعر ورفعه لأعلى.
  • لا تستخدمي الأمشاط المعتادة فهي تفسد خصلات الكيرلي لكن يمكنك الإعتماد على الأمشاط ذات السنوان الواسعة فهي تعطي كثافة لخصلات الكيرلي دون أن تفسده.
  • ولترطيبه اليومي يمكنك استخدام مزيج الماء و چل الصبار، ولا يفضل دخول الأصابع بعمق أثناء وضعهم على الشعر وذلك حتى لا تفسدي الخصل الكيرلي.

 

وصفات طبيعية لتكثيف الشعر الخفيف و زيادة غزارته و ملأ الفراغات

 

– الروتين اليومي للعناية بالشعر التالف

للعناية بالشعر التالف بجانب الماسكات الاسبوعية ومختلف الزيوت عليك أن تنتبهي إلى أسباب جانبية يكون لها دور قوي في تلف الشعر إذا أهملتها، وفيما يلي أبرز التعليمات التي يجب إتباعها للشعر التالف وأنواع الشعر بشكل عام.

  • لا يفضل غسل شعرك بالشامبو كل يوم، بل يومًا بعد يوم كون ذلك يضعفه ويهلك الشعرة، في حين أن فروة الرّأس تُنتج زيوتًا مفيدةً للشعر، وبغسل الشعر المبالغ فيه يؤدي ذلك إلى فقدان تلك الزيوت ويُصبح الشعر ضعيفًا، ويمكن أن تصبح فروة الرأس أكثر إنتاجًا للزيوت من السابق.
  •  لا نستخدم الماء الساخن جدًا في غسله كونه يضعف فروة الرأس والبصيلات إذ يؤدي غسل الشعر بالماء الساخن إلى تلف الشعر، ويُفضل غسله بماء دافئ.
  • استخدام منظف شعر لا يحتوي على المواد الكيميائية الضّارة، مثل الكبريت الذي يؤدي الى تلف الشعر، والبحث عن المنتجات المصنعة بالمواد الطبيعة قدر الإمكان.
  • استخدام البلسم ضروري للشعر، ويوضع على طول أجزاء الشعر، وتجنب وضعه على فروة الرّأس فهذا يجعل الشعر دهنيًا أكثر، وهو يساعد أيضًا على حماية الشعر من النهايات المتقصفة.
  • تناول الغذاء الصحي بشكل خاص الذي يحتوي على البروتين كونه من مكونات الشعر الأساسية، فهو يساعد على نمو وإصلاح الشعر، ومن هذه الأغذية، اللحوم، والبيض، بجانب أغذية غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وهذا موجود في زيت السمك، والتونة، والسلمون.

 

وصفات طبيعية لعلاج تقصف الشعر

 

في نهاية مقالتنا التي كانت تحت عنوان ” الروتين اليومي للعناية بالشعر بأنواعه المختلفة بطرق طبيعية “، نجذب انتباهك إلى أن العامل النفسي قد يكون له تأثير بالسلب أو الإيجاب على شعرك، كما نؤكد على ضرورة اتباع نظام غذائي يناسب احتياجات جسدك و من ضمنها شعرك ، فكلما تناولتي أطعمة تحتوي على عناصر و ڤيتامينات من الطبيعة كلما زادت فرصة مضاعفة طول شعرك وقوته في ذات الوقت،

أيضًا

يفضل  تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد والزنك والبروتينات، مع شرب الكثير من الماء بما يعادل لترين على الأقل يوميًا، وممارسة بعض التمارين، و أيضًا استخدام عناصر من الطبيعة لتحفيز البصيلات مثل چل الصبار لما له من فوائد كبيرة مع مختلف أنواع الشعر.

 

اترك رد