طرق التخلص من قشرة الشعر بوصفات طبيعية

0

تتسبب القشرة في فقدان الشعر لحيويته كذلك تُفقدك الثقة في إطلالتك، كونها تفسد المظهر الخارجي و إطلالة الشعر التي ترغبين بها، يمكنك معنا اليوم التعرف على طرق التخلص من قشرة الشعر بوصفات طبيعية مفيدة لصحة شعرك، فربما تلاحظين أنه مع تجربة العديد من المواد الكيميائية تظهر آثارًا سلبية قوية قد تتسبب في بهتان الشعر أو تجعله أكثر جفافًا.

وفي هذا المقال نلقي الضوء على أبسط الطرق الطبيعية التي من شأنها أن تساعدك على التخلص من القشرة بسلاسة أكثر وبتكلفة مادية أقل من المستحضرات الكيميائية باهظة الثمن، وفي كافة الأحوال لا تسمحين لشيء أيًا كان أن يهز ثقتك بنفسك، فتلك القشرة لم تصيبك بمفردك بل تبعًا للعديد من الدراسات أنها تؤثر على قرابة 50% من سكان الأرض.

 

يمكنك الاطلاع على وصفات طبيعية لتنعيم الشعر و ترطيبه و التخلص من الجفاف بالضغط هنا

 

أسباب تكون قشرة الرأس

وقبل أن نشرع في علاج قشرة الرأس علينا الوقوف على أبرز الأسباب التي تسبب القشرة وهي..

  • طبيعة فروة الرأس بشكل خاص الجلد الجاف.
  • إلتهاب الجلد الدهني.
  • الحساسية لمنتجات شعر معينة.
  • نمو نوع من الفطريات التي تعيش على فروة الرأس.

 

يمكنك الاطلاع على وصفات طبيعية سهلة لمنع تساقط الشعر و تقويته بالضغط هنا

 

طرق التخلص من قشرة الشعر بوصفات طبيعية

 

  • زيت شجرة الشاي

ثبت أن زيت شجرة الشاي يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات والتي ساعدت في العديد من الإلتهابات مثل حب الشباب والصدفية وكذلك تساعد في تقليل شدة وأعراض قشرة الشعر، وفي حال كانت البشرة حساسة يفضل إضافة قطرات من زيت أخر مثل زيت جوز الهند لتجنب تهيج البشرة.

وأثبتت دراسة حديثة أن زيت شجرة الشاي فعال في مكافحة سلالة معينة من الفطريات التي يمكن أن تسبب كلًا من إلتهاب الجلد الدهني والقشرة.

 

وصفات طبيعية لتطويل الشعر و تغذيته بمكونات من منزلك بالضغط هنا

 

  • الليمون

قبل أخذ حمامك العادي، قومي بوضع قليلًا من عصير الليمون على شعر رأسك، ثم قومي بتدليك فروة الرأس به جيدًا، ثم اتركيه من خمس إلى عشر دقائق قبل شطفه بالماء الدافيء، ثم يمكنك بعد ذلك غسل شعرك بشامبو معتدل، و تلك الطريقة تُعتبر طريقة سهلة نسبيًا لعلاج قشرة الشعر.

 

يمكنك التعرف على وصفات طبيعية سهلة و غير مكلفة لتفتيح البشرة و المناطق الحساسة بالجسم بالضغط هنا

 

  • زيت جوز الهند 

يشتمل زيت جوز الهند على العديد من الفوائد الصحية والتي من بينها استخدامه كعلاج طبيعي لقشرة الرأس، فهو يساعد في تحسين ترطيب البشرة ومنع الجفاف، مما قد يؤدي إلى علاج قشرة الشعر.

وقد أظهرت دراسة صغيرة على 34 شخصًا أن زيت جوز الهند كان فعالًا مثل زيت المعادن في تحسين ترطيب البشرة، فيما وجدت أبحاث أخرى أن زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في علاج الأكزيما، وهي حالة جلدية قد تساهم في قشرة الرأس.

 

يمكنك التعرف على وصفات طبيعية لعلاج تقصف الشعر بالضغط هنا

 

  • جل الصبار

يمتلك الصبار خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، و نتيجة لذلك يساعد في تقليل الإلتهاب وتقليل أعراض القشرة، كما يدخل جل الصبار في العديد من مستحضرات التجميل وترطيب البشرة، بجانب كونه يستخدم في علاج الأمراض الجلدية مثل الحروق والصدفية وقروح البرد.

 

وصفات طبيعية لتكثيف الشعر الخفيف و زيادة غزارته و ملأ الفراغات بالضغط هنا

 

  • الملح

الملح أيضًا إحدى الطرق الطبيعية للتخلص من قشرة الشعر بسهولة، و يمكنك استخدامه إما عن طريق رش الملح البحري مباشرة على رأسك ثم تدليك فروة الرأس جيدًا ثم شطفه بالماء الدافيء و غسل شعرك، أو يمكنك إذابة ثلاث ملاعق من الملح في كوب من الماء الدافيء ثم استخدامه لشطف شعرك و بعد ذلك دلكي فروة رأسك لمدة خمس دقائق ثم اغسلي شعرك جيدًا.

 

يمكنك الاطلاع على وصفات طبيعية للبشرة الدهنية : سنفرة تنظيف تفتيح بالضغط هنا

 

  • أوميجا 3

تعد أحماض أوميجا 3 الدهنية مهمة لصحة الجلد ويمكن أن تساعد في تقليل الإلتهاب الذي يسبب نقصه الجلد الجاف والشعر الجاف والقشرة.

ويمكنك الحصول عليه طبيعيًا من الأسماك الدهنية مثل السلمون والتراوت والماكريل  فهي مصادر ممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية. ويمكنك أيضًا تناول مكمل زيت السمك أو زيادة تناولك للأطعمة الأخرى الغنية بأوميجا 3 مثل بذور الكتان وبذور الشيا والجوز.

 

أنواع الشعر المختلفة ومشاكله أثناء الصيف وكيفية التغلب عليها

 

  • خل التفاح 

يساعد خل التفاح على إزالة خلايا الجلد الميتة وموازنة الأس الهيدروجيني لفروة الرأس، أي يوازن درجة الحموضة في الجلد لتقليل نمو الفطريات وبالتالي محاربة قشرة الشعر. علاوة على ذلك، أثبتت دراسات أنبوب الاختبار أنه قد يمنع نمو أنواع معينة من الفطريات، ويمكن إضافته مع الزيوت العطرية ورشه على الشعر لسهولة تجربته.

 

الشعر الأبيض ، تعرفي على أسباب ظهوره مبكرًا بالضغط هنا

 

  •  الأسبرين

على الرغم من أن الأسبرين مادة كيميائية إلا إنه يحتوي على حمض الساليسيليك، وهو مكون موجود في العديد من أنواع الشامبو المضادة للقشرة. حيث ثبتت فاعلية حمض الساليسيليك في علاج إلتهاب الجلد الدهني والقشرة.

وهنا لا تتناولي حباته لكن تستخدم كالآتي .. طحن 4 أقراص من الأسبرين حتى الحصول على مسحوق ناعم واخلطيهم بقليل من الشامبو واستخدمي الخليط في غسل الشعر بالطريقة المعتادة.

 

تعرفي على أسباب و علاج مشكلة جلد الوزة و احتباس الشعر تحت الجلد و هل يمكن التخلص منها للأبد أم لا ؟ بالضغط هنا

 

وصلنا لنهاية مقالتنا اليوم بعد أن قدمنا لك سيدتي عددًا من طرق طبيعية للتخلص من قشرة الشعر، و لكن كإضافة أخيرة ننصحك بمزيد من الراحة والبعد عن الإجهاد، فالإجهاد يمكن أن يُضعف جهاز المناعة ويقلل من قدرة الجسم على مقاومة الإلتهابات التي تسبب القشرة. فغالبًا ما يسبب الإجهاد نوبات إلتهاب الجلد الدهني، وهو أحد أكثر أسباب قشرة الرأس شيوعًا، ويمكن التقليل من حدة التوتر والإجهاد من خلال جلسات التأمل واليوجا والتنفس العميق والعلاج بالروائح، مع التأكيد أن الإجهاد نفسه لا يسبب القشرة، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض مثل الجفاف والحكة.

 

 

 

 

 

 



مصادر

healthline.com

Seriouslynatural.org

Healthline.com

اترك رد