كيفية التعامل مع الناس بذكاء حسب شخصياتهم

0

كيفية التعامل مع الناس سواءًا أكانوا من أفراد أسرتك أو التعامل مع الآخرين في الحياة هو فن، و شيء يستدعي التفكير فيه و البحث عن طريقته، فالناس من حولك مختلفون في طباعهم و تفكيرهم، و التعامل مع الناس بذكاء لا يعني أنك شخص متفوق دراسيًا أو نتائجك عالية في اختبارات الذكاء، ولكن ذلك يمكن أن يعنى اضطرارك للتعامل مع أناس ذات طبائع مختلفة عنك، و بالتالي البحث عن الطريقة الأفضل للتواصل معهم وكسب ثقتهم وودهم.

لذلك إذا كنت تستطيع التعامل مع مشاكلك بشكل جيد، فهو مؤشر جيد لقدرتك على التعامل مع جميع الأشخاص باختلاف طبائعهم وشخصياتهم، وتركز حينها على ما تحتاج إلى فعله فقط.

 

كيفية الرعاية و التعامل مع الأم أو الأب مريض الزهايمر

 

أولاً :: كيفية التعامل مع الشخصيات الإيجابية

1 – اعترفي بنقاط القوة الخاصة بك : لكل شخص منا مهارات وخبرات ومواهب تجعله فريدًا من نوعه، ركزي على ما هو جيد فيك وليس على ما تفتقرين إليه، بالتالي حينها يمكنك التعامل مع الشخص الإيجابي بسهولة؛ لأنك لن تنظري إلا للإيجابيات، كما سيتعامل معك من حولك حينها بأنك كأي شخص في المكان.

2 – لا تقارني نفسك بالآخرين : المقارنة بالآخرين تجعل الإنسان يشعر بالسوء دائماً، خاصةً إذا كنت حقاً تشعر بقلة الثقة بالنفس وتدني الاحترام من الآخرين، فأنت لا تعرف من حولك كيف يفكرون، قد ترى سلوكاً معيناً أو تسمع بعض الردود، ولكنك لا تعرف حقًا ما إذا كان هذا الشخص يتدرب على ما يقوله على انفراد أو إذا كان يشعر أيضًا بعدم الأمان كما تفعل.

3 – لا تدع الأشياء السيئة تسحبك : الأشخاص الإيجابيون جدًا يأخذون أشياء سيئة ويرون الأشياء الجيدة فيها، فيمكن للسوء أن يحدث لأي شخص، ولكن طريقة التعامل معه هي ما تحدد الشخص الإيجابي والشخص السلبي و ليست الأحداث التي تحدث لهم ولكن كيف يستجيبون لتلك الأحداث.

 

كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب الموجود في الأسرة

 

ثانياً :: كيفية التعامل مع الشخصية الحنونة

هؤلاء الأشخاص يحتاجون للتقدير لمشاعرهم دائماً، فهم يتمنون الأفضل والجيد في كل الأمور لأنفسكم و لغيرهم، لذلك عليك أن تنظري للوضع بطريقة إيجابية و تقدر ما هو في طريقك بالخير فقط.

 

ثالثاً :: كيفية التعامل مع الشخصيات النرجسية

لا تنافسهم، كلما زاد التنافس مع الأشخاص ذات الطبع النرجسي، تتأجج المنافسة ويتجه الأمر للسوء، ويحاولون إثبات قدراتهم وذاتهم بشكل قد يجعلك تفقدين قضيتك الأساسية أو قصتك.

ربما تحتاج تلك الشخصية للشعور بالتجاهل في بعض الأوقات، فهي لا تدرك معنى العطاء أو البناء السليم للعلاقة، في أوقات محددة عليك بأخذ هذا العطاء منه، ليتمنى الحديث معك والشعور بأنك تنتبهين إليه وتريدين تبادل الحديث معه.

 

كيفية التعامل مع الزوج العنيد العصبي المتسلط المزاجي الأناني و كيف أجعل طبعه يلين

 

رابعاً :: كيفية التعامل مع الشخصية المنطوية

هؤلاء الأشخااص يفضلون العزلة والانفراد وعدم التعامل مع الآخرين بشكل مباشر، قد تجدين مشاعرهم اتجاه الأمور جامدة ( الفرح – السرور – الحزن – الغضب )، فكوني متوسطة الإنفعال و لا تنفعلي مع أي حدث بشكل كبير فهم قد لا يتفمهون موقفك.

كما اجعلي طريقتك في التعامل معهم بها بعض المجاملات فهم يفضلون ذلك، ولكن احذري المبالغة. تجدي أن هؤلاء الأشخاص يرغبون في الشعور بنجاحهم وتفوقهم خاصةً بالعمل أو الدراسة، ولا تنتظري منهم التواصل اللفظي في الأمر فهم ضعفاء بذلك ولكن من داخلهم يشعرون بالفخر من كلامك ويدركون أنك ذكي و يمكن التعامل معك.

 

الطفل الوحيد كيفية تربيته و التعامل معه و كيف يمكنك تسليته و ما هي مميزات و عيوب إنجاب طفل وحيد ؟

 

خامساً :: كيفية التعامل مع الشخصية العصبية

الأشخاص ذات الطابع العصبي يتماسكون كثيراً ولكن عندما ينفجرون تجدهم يصرخون للآخرين بأخطائهم، وسلوكهم السلبي، ويعبر عن ذلك فقط بالعصبية بعد صمت، وتلك الحالة غالباً ما تكون حال من الجنون المؤقت الذي يصيب الإنسان رغم تباينها عند البعض ولكنها تنتهي بمجرد زوال الموقف.

تعاملي مع هؤلاء الأشخاص بمعرفة الوسيلة التي يفضلونها في النقاش، بالإضافة إلى عدم المجادلة والاستمرار في المناقشة خاصةً إذا بدأ الطرف الأخر في الانفعال وظهور بعض العلامات عليه من الغضب.

كما عليكِ اختيار الوقت المناسب للمناقشة معه في أي موضوع ما، ولا يجب أن تنفعلي مع انفعاله فهذا يزيد من الأمر سوءاً.

 

كيفية التعامل مع الطفل العصبي في البيت و المدرسة

 

سادساً :: كيفية التعامل مع الشخصية السلبية

حاولي أن تكوني مستمعة له حتى وإن كان كلامه سلبي وجاف، واضبطي انفعالاتك وأعصابك مع مثل هذه الشخصية، ولا تجعله أي زاوية خاطئة في التعبير عن رأيك.

كوني بطبيعتك معهم ولكن لا تكثرب من التضحيات إذا شعرت أنهم يستغلون ذلك، فالأشخاص السلبيون أحياناً يستغلون من حولهم، وإن كنت تقدمي كل ما هو جميل فهو يراه ولكن لا يقول أنه جميل، فلا تنزعجي من ردة فعله مهما كانت سلبية معك.

 

كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيًا و جنسيًا اللامبالي

 

كانت هذه مقالتنا عن كيفية التعامل مع الناس بذكاء حسب شخصياتهم، فالتعامل مع الآخرين يُعتبر فن، و أوردنا أمثلة لهذه الشخصيات فمنهم الشخصيات الإيجابية، السلبية، النرجسية، العصبية، الانطوائية و الحنونة، نرجو أن تفيدكم تلك المعلومات في التعامل مع الآخرين و كسب ثقتهم و ودهم.

 

 

 

 

 

 



مصادر ::

wikihow.com

Businessinsider.com

INC.com

اترك رد