طريقة عمل الملوخية الناشفة بالطماطم و الثوم

0

في موسم ازدهار نبات الملوخية تكون دائمًا منتشرة و بكثرة في الأسواق، لذلك يسهُل إيجادها و بالتالي إعدادها، أما في الأوقات الأخرى غير موسمها فلا نجدها بالأسواق طازجة مهما حاولنا و كل ما نجده هو إما الملوخية المجمدة و التي يتم تقطيعها ثم حفظها في الفريزر، أو إما الملوخية الناشفة الجافة و التي يتم تحضيرها عن طريق وضع أعواد الملوخية لتجف في الهواء تحت أشعة الشمس ثم فرك الأوراق، و من أشهر المناطق في مصر التي تقوم بتجفيف و صنع الملوخية الناشفة هي منطقة صعيد مصر، بالطبع هناك العديد من الطرق لطبخ الملوخية الجافة، و لكننا اليوم سوف نتناول معكم طريقة عمل الملوخية الناشفة بالطماطم و الثوم . 

و الملوخية من النباتات الورقية ذات الفوائد الكبيرة للصحة، فهي تعمل على تنظيم عملية الهضم، و تحسين الدورة الدموية و ضغط الدم بجانب تقليل الالتهابات في الجسم…

طريقة عمل البامية الويكا الصعيدي بدون مفراك

– مقادير عمل الملوخية الناشفة بالطماطم و الثوم :

١ كوب ملوخية ناشفة.

٤ كوب شوربة ( مرق دجاج، لحم،..)

١ بصلة صغيرة مفرومة.

١ ثمرة طماطم ناضجة مبشورة ناعم.

٦ فصوص ثوم مفرومين.

١/٢ ملعقة صغيرة سكر.

زيت نباتي أو زبدة طبيعية.

فلفل أسود مطحون.

كزبرة ناشفة.

ملح.

طريقة عمل الملوخية المجمدة بالشوربة على الطريقة المصرية

– طريقة عمل الملوخية الناشفة بالطماطم و الثوم :

١. افركي الملوخية الناشفة الصعيدي و تخلصي من الشوائب حتى تصبح ناعمة، ثم قومي بوضع الملوخية الناشفة في إناء و أضيفي عليها كوب من الشوربة أو الماء في حال عدم توافر الشوربة و قلبي حتى يتكون معجون ثم اتركيه لمدة ٢٠ دقيقة جانبًا.

٢. في قدر على النار ضعي قليلًا من الزيت أو الزبدة ثم أضيفي البصل و فصي ثوم مفرومين و قلبي حتى يذبلوا فقط و لا تقومي بتحميرهم.

٣. أضيفي الطماطم المبشورة ناعمًا و قلبي مع الثوم و البصل لدقيقتين، ثم أضيفي الشوربة / المرق (أو يمكنك إذابة مكعب مرق في ماء ساخن) بالكمية المناسبة للقوام المرغوب للملوخية.

٤. أضيفي السكر و الملح و الفلفل الأسود حسب الرغبة ثم اتركي الشوربة تغلي على نار متوسطة لمدة ١٥ دقيقة.

٥. أضيفي معجون الملوخية الناشفة إلى الشوربة المغلية و هدأي النار ثم قلبي حتى تصل الملوخية للغليان عندها اطفئي النار.

٦. حضري طشة الثوم عن طريق تحمير فصوص الثوم المفرومة المتبقية في الزيت أو الزبدة حتى تصل للون الأصفر ثم تُضاف ملعقة كزبرة جافة للثوم و تُقلب الطشة.

٧. أضيفي طشة الثوم للملوخية و قلبي حتى تختلط مع الملوخية.

 

** تُقدم الملوخية الناشفة بالطماطم ساخنة مع الخبز أو الأرز الأبيض.

طريقة عمل الملوخية الناشفة الصعيدي بالشوربة

اترك رد