كيفية التعامل مع موت شخص عزيز و كيفية التعايش و تجاوز هذه المحنة

0

يتعرض العديد من الأشخاص إلى صدمات في حياتهم نتيجة بعض المواقف الحياتية الصعبة، لكن وفاة شخص عزيز مثل وفاة الأم أو الأب أو الزوج أو أحد الأبناء وبالأخص في وقت مفاجئ شعور من شأنه أن يحطم القلب والشخص خاصة إذا لم يتم التعامل بشكل جيد مع مشاعر الفقد هذه، تعرفوا معنا على كيفية التعامل مع موت شخص عزيز و كيفية التعايش و تجاوز هذه المحنة في التالي…

الموت المفاجئ للرضع … ما أسبابه و كيف يمكن تجنبه و كيفية التعامل مع حدوثه ؟

كيفية التعامل مع موت شخص عزيز

فيما يلي سوف نقدم بعض الخطوات التي يجب عليكِ اتباعها والعمل بها حتى تكوني قادرة على تخطى أي أزمة أو موقف صعب تمرين به، خاصة في حالة فقد شخص عزيز وتكونين قادرة على التعامل مع هذه الحالة، وتلك الخطوات هي :

  • تقبل مشاعرك 

يجب عليكِ أن تتقبلي مشاعرك حتى تتمكني من تخطى أي نوع من الحزن أو الأزمات التي يمر بها الشخص في حياته، لأن خسارة شخص عزيز عليكِ هو أمر من أصعب الأمور التي من الممكن أن يمر بها الإنسان، والحزن نتيجة إنسانية طبيعية لهذا الموقف، فيجب عليك ألا تلوم نفسك على هذا ويجب عليك أن ترددي بعض الجمل مثل: “يجب أن أتجاوز هذا الأمر بقوة” أو “يجب أن أكون بخير و قوية”، فيجب عليكِ تقبل الأمور بحيادية وحكمة لأن هذا يعتبر نصف الحل ويساهم في تخطي تلك الأزمة بسرعة.

  • الوقت الكافي للتعافي

يجب عليكِ اتخاذ الوقت الكافي حتى تتعافي من تلك المشاعر المأساوية عن طريق إشغال نفسك و وقتك وتفكيرك بأمور أخرى، على الرغم من أن التخلص من تلك المشاعر سوف يأخذ الكثير من الوقت ولكن يجب المحاولة بالرغم من ذلك أكثر من مرة، فيجب عليكِ ألا تجلسي بمفردك كثيراً فقومي بأخذ إجازة من العمل أو الدراسة وخصصي وقت للمرح وتقضية وقت ممتع مع الأصدقاء.

  • التفكير الإيجابي

يجب عليكِ أن تفكري في الأمور بطريقة إيجابية بالأخص في حالة التعرض لمثل تلك المواقف الأليمة، فمثلاً قومي بترديد أقوال مثل: “الحياة لا تتوقف عند أحد”، أو “لابدّ للحياة أن تستمرّ على أي حال”، “الأعمار بأيدي الله عز وجل فجميعنا منه وإليه”، و كذلك يجب عليكِ أن تحرصي على تخليد ذكرى للفقيد أو الفقيدة بداخلك ولكنها تكون ذكرى سعيدة.

  • قضاء وقت ممتع

يجب عليكِ قضاء وقت ممتع مع الأصدقاء والأقارب والأسرة إذا فقدت شخص عزيز عليك، فسوف تتذكرين حينها أنك لست وحيداة ولست وحدك من يشعر بالحزن تجاه الأمر فهناك العديد أيضاً ممن يشعرون بذلك ولكن يجب تخطي الأمر بشكل جماعي، كما أن ذلك سوف يساعدك بالتحدث وكل من حولك يفهمون ذلك الشعور لأنهم يعانون مثلك تمامًا بفقدان نفس الشخص، فيجب عليك حينها التعبير عن ما تشعر به بصدق لمن حولك، أو القيام بعمل خيرى لذكرى المتوفي.

  •  الحفاظ على صحة سليمة

يجب عليكِ الاعتناء بصحتك النفسية والعقلية والجسدية عند فقدان شخص عزيز لأن عكس ذلك من شأنه أن يقلل من حالتك الصحية بالتالي يؤثر سلبياً على حالتك النفسية، فيجب عليكِ تناول وجبات صحية وممارسة رياضة والنوم بشكل كافي للتخلص من كل تلك المشاعر ولكن بطريقة صحية وإيجابية.

كيفية الرعاية و التعامل مع الأم أو الأب مريض الزهايمر

 كيف نتعايش مع محنة موت شخص عزيز

يجب على الشخص الذي تعرض لمثل تلك المواقف المؤلمة أن يقوم بتنفيذ عدة خطوات، وهي :

  • عدم الجلوس بشكل وحيد معظم الوقت فيجب أن نجلس مع الأسرة والأصدقاء لقضاء الوقت معهم قليلاً والانشغال عن التفكير في الأمر كثيراً.
  • يجب أن تتحدثي عما تشعرين به ولا تبقي صامتة لوقت طويل حتى تتخلصي من أي أفكار أو طاقة سلبية بداخلك مما يساعدك على تجاوز الأمر في أسرع وقت والخروج من الصدمة.
  • يجب توفير الدعم لمن يعاني الفقد من قِبَل من حوله من الأسرة أو الأصدقاء، وإعادتهم ودعمهم على تخطى الأمر وتذكيرهم بالإيمان بالله وقول بعض المواعظ لهم.
  • الدعاء للمتوفي وإخراج الصدقات على روحه والأعمال الخيرية لإحياء ذكرى وفاتهم.
  • يجب عليكِ تهدئة روحك و نفسك عن طريق قراءة القرآن فهو علاج وطبيب القلوب.
  • تجنب الجلوس في أماكن كان يجلس فيها المتوفي دائماً لأن ذلك يتسبب في التفكير فيه كل الوقت وذلك يؤدي إلى عدم القدرة على تخطي المحنة.
  • قضاء الوقت مع الناس المقربين الذين لديهم القدرة على إسعادك.

10 أفكار لقضاء وقت ممتع و الإسترخاء فى البيت بمفردك

تحمل ألم الحزن

يجب على الشخص الذي فقد شخص غالي التحكم في مشاعره وحزنه للتخلص من تلك المشاعر وحتى يتمكن من تحمل ألم الحزن، فيجب عليه :

  • التحدث مع الآخرين عما يشعر به من ألم.
  • لا يجب الخوف من التكلم عن الشخص الميت.
  • يمكن الذهاب لاستشارة طبيب/ة نفسي/ة للتحدث معه بالأمر حتى يساعدك في التخلص من تلك المشاعر التي من الممكن أن تؤدي إلى الاكتئاب والعزلة.

كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب الموجود في الأسرة

مراحل تحمل ألم الحزن

يوجد هناك 4 مراحل يجب أن يمر الشخص بها حتى يتمكن من تحمل ذلك الحزن وتجاوزه ومن الممكن أن يتخطى تلك المراحل بسهولة وفي أسرع وقت ومن الممكن أيضاً أن يستغرق فترات طويلة للخروج من مرحلة لأخرى، وتلك المراحل هي :

  • تقبل موت ذلك الشخص.
  • تجربة ألم الحزن.
  • ضبط الحياة بدون وجود الشخص المتوفى.
  • تقليل تأثير العاطفة بالحزن ووضع تلك الطاقة العاطفية في شيء جديد.

كيف أساعد نفسي على الخروج من الاكتئاب و  التخلص من الحزن بدون أدوية

كانت هذه مقالتنا عن كيفية التعامل مع موت شخص عزيز و كيفية التعايش و تجاوز هذه المحنة، و في النهاية علينا جميعاً التذكر أنه لا مفر من الموت و أنه شيء لابد و لا مفر منه لأي مخلوق، و لا دائم إلا الله، رحمنا الله و إياكم جميعاً.

 

 

 

 

 

 

 

 



مصادر

helpguide.org

cancer.org

اترك رد