كابوس الحمل على اللولب .. تعرفي على أسبابه أعراضه مخاطره و كيف يمكنك تجنب حدوثه

0

يُعد اللولب واحدًا من أكثر الوسائل حماية وأمان في تنظيم الأسرة ومنع الحمل، إلا أنه لا يخلو من المفاجأت، فلا توجد وسيلة آمنة لمنع الحمل بنسبة 100%، فيمكن أن يتم الحمل رغم وجود اللولب مع إختلاف أنواعه وأشكاله، حيث تختلف أسباب الحمل على اللولب من حالة إلى أخرى وهو ما يتطلب إجراء فحص دوري كل ثلاثة أشهر على موضع اللولب للتأكد أنه لم يتحرك من موضعه الصحيح.

ونستعرض في السطور القادمة، أهم أسباب الحمل على اللولب وكذلك مخاطره وماذا يحدث للولب في تلك الحالة وهل يؤثر بقائه في الرحم على الجنين وغيرها من التفاصيل التي تشغل بال كل سيدة تتجه إلى تركيب اللولب أو تأخرت عليها دورتها الشهرية وهي تستخدمه.

اكتئاب ما بعد الولادة.. لهذا لا تفرحين بقدوم طفلك! تعرفي على كيفية التخلص منه طبيعيًا

– أسباب الحمل على اللولب

  • تركيبه من البداية في وضع خطأ دون أن تلاحظ المرأة، لذا يجب عمل أشعة عليه فور تركيبه للتأكد من أن موضعه سليم بشكل خاص إذا كان الرحم مقلوبًا.
  • إنزلاق اللولب من الرحم دون أن تشعر المرأة، وذلك لصغر حجمه، وتوصي الطبيبة فور تركيبه المرأة بعدم “الحزق أو الدفع بقوة” نهائيًا لأن ذلك يتسبب في تحرك اللولب من موضعه.
  • تحرك اللولب من مكانه فيصبح بلا قيمة ولا يمنع الحمل، لذا يفضل الحرص على الإطمئنان على موضعه بين الحين والأخر حتى يتسنى للطبيب تعديل موضعه أو تبديله.
  • ويفضل في العموم بعد عملية التركيب مباشرة عمل سونار أو أشعة تليفزيونية بصفة دورية للتأكد من زراعته في موضعه الصحيح ، أما إذا لم يتم تركيبه بشكل صحيح ، فيفضل نزعه من مكانه وإعادة تركيبه بطريقة صحيحة، حتى لا يؤدي إلى حدوث أية مضاعفات، بعد ذلك يتم عمل سونار دوري عليه كل 6 أشهر لأن اللولب أحيانًا يزيد إحتمالية الإصابة بتكيس المبايض.
  • كما يفضل استخدام أفضل المطهرات المهبلية بعد العلاقة الحميمة بصفة مستمرة، حتى لا يؤدي إلى الإصابة بالتهابات مهبلية في هذه المنطقة كون فتل اللولب تصبح أكثر عرضة للإصابة بالبكتريا والميكروبات التي تصيب عنق الرحم وفي تلك الحالة يفضل نزعه وتركيب أخر جديد.

تكيس المبايض أسبابه، أعراضه، وعلاجه

– أعراض الحمل على اللولب

لا تختلف كثيرًا أعراض الحمل على اللولب عن أعراض الحمل العادية ومن أبرزها الآتي..

  • تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي وذلك في حالة اللولب النحاسي، وليس الهرموني كونه يتسبب في شبه إنقطاع لدم الحيض أو تنزل بضع نقاط فقط.
  • الشعور بالغثيان بشكل خاص في فترات الصباح.
  • حدوث تغيرات هرمونية ومزاجية مفاجئة.
  • الدوار والإمساك وزيادة التبول.
  • الصداع المتكرر وآلام الظهر.
  • في بعض الأوقات فقدان الوعي نتيجة لإنخفاض ضغط الدم ومستوى السكر في الدم، وعادة ما يكون بعد ستة أسابيع من حدوث الحمل.
  • الشعور بالتعب المستمر وعدم القدرة على بذل المجهود.
  • تورم الثدي.

علامات الحمل المبكرة و نصائح للحامل في الشهر الأول مع نظام غذائي مناسب

– مخاطر الحمل على اللولب

  • الحمل خارج الرحم واحدًا من أهم المخاطر التي قد تتعرضين لها، لأنه إذا لم يتم التعامل الطبي السريع مع الواقعة ربما يتسبب الأمر بمشاكل طبية دائمة في الجهاز التناسلي للمرأة، فبمجرد معرفتك لحدوث حمل رغم وجود اللولب عليكِ عمل سونار وأشعة دقيقة توضح مكان الحمل لمساعدة الطبيبة على استيضاح الحالة والتعامل معها بدقة.
  • يتعرض الحمل بوجود اللولب إلى نسبة أعلى في التعرض للإجهاض أكثر من حالات الحمل العادية، وعليك الحظر الشديد أثناء نزع اللولب لأنه قد يتسبب كذلك في الإجهاض، وهنا عليك استشارة الطبيبة في التوقيت المثالي لنزعه وهل ينزل دون تدخل ويطرد نفسه للخارج أم لا وفي كافة الأحوال لا تحاولي نزعه بنفسك، لكن اذهبي للطبيبة التي ركبته في بداية الأمر أو طبيبة الوحدة الصحية القريبة منك.
  • و قد يحدث أحيانًا مع الحمل فوق اللولب نزول نزيف أو دم عند بعض السيدات، و في تلك الحالة عليكِ بالتوجه لطبيبتك و أو للمستشفي لعمل الفحوصات اللازمة و معرفة سبب النزيف و هل يشكل خطورة أم لا، و معرفة الطريقة الفُضلى للتعامل مع النزيف.

الحمل خارج الرحم

– كيف يمكنك تجنب حدوث حمل على اللولب

يمكنك تجنب الحمل على اللولب من خلال خطوات بسيطة أهمها..

  • الفحص الدوري من خلال الأشعة والسونار على موضع اللولب للتأكد من وجوده في موضعه الصحيح، ومعرفة فور تحركه من مكانه.
  • التأكد ما إذا كان رحمك من النوع المقلوب لأن ذلك النوع يتطلب طريقة تركيب معينة للولب، فإذا لم تكن الطبيبة على علم به سوف يتم تركيبه بالطريقة التقليدية وبذلك لن يكون في موضعه الصحيح بل يبعد عنه قرابة الخمس سنتيمتر أو أكثر.
  • في حال اللولب الهرموني والذي يتسبب بعد فترة في شبه إنقطاع لدم الطمث، عليك أن تكوني أكثر حذرًا من ظهور أي أعراض غريبة وفحص دوري كل شهرين أو ثلاثة حد أقصى على عكس النحاسي أو الفضي فيمكنك الفحص كل فترة ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر.

اكتئاب الحمل: تأثيره على الأم و الجنين و طرق طبيعية لعلاجه بدون أدوية

– تجربة أم في الحمل على اللولب

سوف نتناول معكم اليوم قصة أو تجربة أم في الحمل على اللولب ، و هي “مدام م. ش. ” التي بعد حملها و ولادتها لثلاث مرات قررت هي و زوجها التوقف عن الإنجاب و أن هذا العدد كافٍ و اتجهت لرعاية بناتها لمدة تُقارب العشر سنوات من الانقطاع عن الحمل، حتى صارت في بداية الأربعينات من عمرها ثم تفاجأت بحدوث أعراض غريبة لها و عند زيارة الطبيبة تأكدت أنها حاملًا، و لخطورة الموقف من الحمل بوجود اللولب و لكونها تجاوزت الثلاثين من عمرها كان الأمر مقلقًا و لكن مع الالتزام و العناية كما يجب، رزقها الله بطفل سليم معاف في نهاية الأمر بدون أي مشاكل.

أنواع اللولب فوائده أضراره و كيفية تركيبه

في النهاية نود ذكر أمرًا إضافيًا ألا و هو أن الحمل على اللولب ليس له علاقة بنوع الجنين و لا يعمل على تحديد جنس الجنين ، فربما يكون المولود ذكرًا أو أنثى أو حتى توأماً! ،و بذلك نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا اليوم عن الحمل على اللولب و أسبابه و أعراضه و مخاطره، و كيف يمكن تجنب حدوث الحمل بوجود اللولب، كما ذكرنا تجربة لأم حقيقية في الحمل على اللولب.

 

 

 

 

 

 

 



مصادر

livescience.com

healthline.com

utswmed.org

اترك رد