كيف أخبر ابنتي عن الدورة الشهرية و سن البلوغ و متى أنسب وقت؟

0

تتسائل الكثير من الأمهات في حيرة عن كيف أخبر ابنتي عن الدورة الشهرية و سن البلوغ و متى أنسب وقت؟، ففي سن معينة تبلُغ كل فتاة منا وتأتيها الدورة الشهرية، وستصير طفلتك الصغيرة أنسة في بداية رحلتها كمرأة ناضجة وأنتِ كأمها يجب أن تكوني صديقتها وتخبريها بكل شيء عن فترة البلوغ قل أن تسمع معلومات مغلوطة من أشخاص آخرين، بالطبع يمكن أن يختلف سن البلوغ من فتاة إلى أخرى على حسب عدة عوامل مختلفة، وسوف نجيب خلال مقالنا اليوم  على تساؤلك عن كيف أخبر ابنتي عن الدورة الشهرية و سن البلوغ و متى أنسب وقت؟ فتابعوا معنا إلى النهاية.

معلومات عن الدورة الشهرية للمراهقات

 

كيف أخبر ابنتي عن الدورة الشهرية و سن البلوغ و متى أنسب وقت؟ يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة الشائعة بين الأمهات، ولكن قبل الإجابة عليه يجب أن نتعرف على مجموعة من المعلومات حول الدورة الشهرية.

تبدأ الدورة الشهرية لدى الفتيات من سن 12 إلى 14 سنة ويمكن أن تتأخر أو تأتي مبكرًا على حسب كل فتاة وعلى حسب الهرمونات العوامل الوراثية.

وبعد البلوغ تحدث الدورة الشهرية كل 28 يومًا وتوجد بعض النساء أو الفتيات من تأتيها كل 24 يومًا والبعض الآخر يمكن أن تصل الفترة بين كل دورة شهرية والتي تليها إلى 35 يومًا، فهي تتراوح بين هذه الأيام، ولكن الشائع هو مرة كل 28 يوم.

وعندما تحدث الدورة الشهرية لدى النساء فهذا مؤشر جيد على صحة المرأة والجهاز التناسلي لديها، وفي حالة عدم انتظام الدورة فهذا يعني أن الفتاة تعاني من اضطرابات هرمونية وبحاجة إلى متابعة طبيبة للتعرف على أسباب هذه الاضطرابات.

وقبل أن تصاب الفتاة بالدورة الشهرية توجد بعض الأعراض التي يمكن أن تشعر بها سواء للمرة الأولى التي تأتيها بها أو في كل مرة تحدث الدورة للمرأة، ومن أهم هذه الأعراض هي:

  • الشعور بآلام أسفل البطن والظهر والرقبة.
  • تغير الحالة النفسية للفتاة حيث تصبح أكثر عصبية وحساسية وتشعر دائمًا بالتوتر.
  • النوم بشكل كبير، حيث أثناء تلك الفترة تنام المرأة لمدة طويلة.
  • ظهور حب الشباب وهي من علامات البلوغ، وأثناء نزل الحيض تكثر الحبوب في الوجه.
  • الشعور بألم في الثدي وتغير حجمه، وأيضًا أثناء الدورة الشهرية يتغير حجم الثدي ويمكن الشعور بألم عند لمسه.
  • التعرض لاضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال والغازات والعديد من الأعراض الأخرى.
  • التعرض لآلام وصداع في الرأس، وذلك لأن الدورة الشهرية تعمل على تغير هرمونات الإستروجين.

أسباب و علاج عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات و السيدات و المتزوجات و الغير متزوجات

أسباب نزول الدورة الشهرية في وقت مبكر

 

كيف أخبر ابنتي عن الدورة الشهرية و سن البلوغ و متى أنسب وقت ؟
كيف أخبر ابنتي عن الدورة الشهرية و سن البلوغ و متى أنسب وقت ؟

 

كيف أخبر ابنتي عن الدورة الشهرية؟

بعد أن تخبر الأم طفلتها عن سن البلوغ فيجب أن تمهد لها أنه يمكن أن تصاب ببعض التغيرات الهرمونية قبل أو في موعد نزول الدورة الشهرية لعدة أسباب وهي كالآتي:

البلوغ:

حيث أنه عندما تبلغ الفتاة لأول مرة تعاني من تغير في الهرمونات وهذا ما يجعل نزول الدورة الشهرية غير منتظم فيمكن أن تأتيها شهر والشهر الآخر لا تأتي أو يمكن أن تأتي مرتين في الشهر ولكن هذا يحدث في بداية البلوغ فقط.

التوتر النفسي:

عندما تعاني المرأة من ضغوطات وتوتر كبير في العمل أو الدراسة أو أي أمر ما فهذا يؤثر على نفسيتها وهرموناتها ويسبب تغير في موعد الدورة الشهرية، كما يمكن أن يؤثر أيضًا في الهرمونات.

اضطرابات الأكل:

من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى حدوث اضطرابات في موعد الدورة الشهرية هي اتباع نظام غذائي متغير مما يؤدي إلى تغير وقت إنتاج جسم المرأة للهرمونات التناسلية.

اضطرابات الغدة الدرقية:

تسبب أيضًا اضطرابات الغدة الدرقية تغير موعد نزول الدورة سواء فرط نشاط الغدة أو خمولها.

وإذا حدث وبلغت ابنتك مبكرًا أو أتتها الدورة الشهرية مبكرًا فلنقل مثلًا في سن التاسعة فيجب عليكِ عرضها على طبيبة للاطمئنان على حالتها الصحية، و للتأكد من أنه ليس لديها مشكلة خاصة الهرمونات.

كيف أخبر بنتي عن الدورة الشهرية و سن البلوغ؟

 

 

كيف أخبر ابنتي عن الدورة الشهرية و سن البلوغ و متى أنسب وقت؟

هناك بعض الخطوات التي يجب أن تتبعها الأم من أجل تمهيد هذه الفكرة إلى ابنتها وهي:

  • في البداية يجب أن تُمهدي لابنتك حول هذا الموضوع فيجب أن تتحاوري معها ولا تتركيها لكي تستكشف هذا الموضوع بنفسها، وفي نفس الوقت لا تخبريها مرة واحدة، بل مهدي لها بعدة محادثات عن طريقة تكوين جسم المرأة والتغيرات التي يمكن أن تحدث لها عندما تكبر في السن.
  • احرصي على ألا تخاف من هذا الأمر بل أخبريها أنه أمر عادي ويصيب جميع النساء وأنها ليست نجاسة كما يظن البعض، بل هذه الأمور صحية للمرأة وحاولي أن تربطي الحديث بالقرآن والسنة وأن تخبريها أن الله جعل هذا الأمر طبيعيًا في جميع النساء حتى تنتقل من سن الطفولة إلى سن المراهقة ثم الشباب، وبدلًا من أن تكون طفلة سوف تصير فتاة شابة جميلة.
  • وضحي لها طرق الحفاظ على نظافة الجسم وكيفية إزالة الشعر وكيفية ارتداء الفوطة الصحية بشكل صحيح.
  • عندما تأتي الدورة الشهرية لأول مرة لابنتك حاولا الاحتفال معًا كأنها مرحلة جديدة في حياتها وأنها الآن أصبحت مختلفة عن قبل ووضحي لها أيضًا أن هذا الألم يمكن أن يزول بمسكنات أو مشروبات ساخنة.

أفضل طريقة لإزالة الشعر من المناطق الحساسة و أفضل وقت لإزالة الشعر

متى أخبر ابنتي عن الدورة الشهرية و سن البلوغ؟

تتساءل الكثير من الأمهات عن أنسب وقت تخبر فيه ابنتها عن الدورة الشهرية، فقد تغفل العديد من النساء عن إخبار فتياتها بهذا الأمر، ولكن الحقيقة أنه يجب أن تخبر الأم ابنتها قبل سن البلوغ أي قبل أن تصل إلى سن 12 عامًا، فهناك الكثير من الفتيات اللاتي يبلغن مبكرًا ربما من سن ١٠ أو تسع سنوات، لذلك يجب أن تتعرف الفتاة على هذه الأمور وتعرف على أنه في هذا السن سوف يتغير حجم الثدي وتحدث بعض التغيرات الأخرى في الجسم.

كيف أؤهل ابنتي لسن البلوغ؟

كيف أخبر ابنتي عن الدورة الشهرية و سن البلوغ و متى أنسب وقت؟ بعد أن تعرفنا على إجابة هذا السؤال فسنتعرف الآن على كيفية تأهيل الأم وتمهيدها للموضوع لطفلتها:

  • يجب أن تستمع الأم إلى ابنتها وتطمئنها بأن هذا الأمر طبيعيًا ويحدث لجميع النساء وحدث لوالدتها مثلما يحدث لها من قبل.
  • مساعدة ابنتك في البداية والإجابة على جميع أسئلتها حول تغيرات جسدها ونزول الدم وهذه الأمور.

ماذا يجب أن تفعل الأم عند بلوغ ابنتها؟

 

كيف أخبر ابنتي عن الدورة الشهرية و سن البلوغ و متى أنسب وقت ؟
كيف أخبر ابنتي عن الدورة الشهرية و سن البلوغ و متى أنسب وقت ؟

 

ابنتي بلغت فماذا أفعل ؟ سنتعرف الآن على النصائح المهمة التي تقدمها الأم لابنتها في فترة البلوغ:

  • تعريف الفتاة حول كيفية تغيير الفوطة الصحية.
  • تعريفها بأنه أثناء الدورة يمكن أن نعاني من آلام في الظهر والبطن والمعدة ونصاب بتوتر.
  • إخبارها بأن جميع هذه الأعراض هو أمر طبيعي ويمكن تناول بعض المشروبات الساخنة أو المسكنات لتهدئة الأمر.
  • حاولي جعل طفلتك لا تشعر بالخجل من هذا الموضوع وتحدثي معها وبيني لها أنه قد يكون أمرًا مفاجئًا ولكن بالتأكيد أغلب صديقاتها مروا أو سيمروا بهذا الأمر.
  • اشرحي لها كيفية إزالة الشعر الزائد بالطرق السهلة المناسبة للمراهقات في هذا السن.

الدورة الشهرية ما هي و ما أسباب آلامها و كيفية علاجه ؟

وفي ختام مقالنا تعرفنا معًا على إجابة السؤال الشائع بين الأمهات وهو كيف أخبر ابنتي عن الدورة الشهرية و كيف أخبر ابنتي عن سن البلوغ و متى أنسب وقت؟ كما تعرفنا على بعض المعلومات الخاصة بالدورة الشهرية فنتمنى أن نكون قدمنا جميع المعلومات الخاصة بهذا الموضوع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


مصادر:

kidshealth.org

mayoclinic.org

اترك رد