أسباب و علاج عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات و السيدات و المتزوجات و الغير متزوجات

0

تعاني بعض السيدات من الدورة غير المنتظمة ، وهي دورة الحيض التي تحدث باستمرار في نطاق خارج “العادي” فهي ليست متوقعة ، كما أنها متباينة في طول الدورة ومخالفة للطبيعة التي تعودتِ عليها، في التالي تعرفي معنا على أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند مختلف النساء في مختلف الأعمار.

 

أولاً :: المقصود بعدم انتظام الدورة الشهرية

تلك الدورة التي تحدث بشكل متباين هي غير طبيعية فلا تأتِ بالوقت التي تعودت عليه المرأة ولا بالمدة الطبيعية لها ، غالباً ما تحدث للسيدات التي تقترب من فترة انقطاع الطمث ، أو المرأة بعد الحمل والولادة ، من الممكن أن تشير الدورات الغير منتظمة إلى مشكلة ما يجب معالجتها مع توفير الرعاية الصحية اللازمة.

كما تشير الدراسات إلى أنه قد يرجع سبب عدم انتظام الدورة الشهرية إلى عدم انتظام السلوكيات ونمط الحياة والبيئة ، بالإضافة إلى وجود أسباب لها علاقة بتأثير الهرمونات أو الجهاز التناسلي الهيكلي ، وهذه الحالات غالباً ما تمر دون تشخيص ودون علاج.

 

للقراءة والاستفادة :: أسباب وجود ألم في الثدي و كيفية علاج آلام الثدي و متى يجب زيارة الطبيب

 

متى نحدد أن الدورة أصبحت غير منتظمة ::

أثبتت الدراسات أنه يتم إطلاق الدورة غير المنتظمة عندما تكون غالبية الدورات في الأشهر الستة السابقة خارج النطاق ، وتلاحظ النساء اللائي يعانين من دورات غير منتظمة أن أيام الحيض تحدث بشكل متكرر أو غير متكرر أو لا يمكن التنبؤ بها.

**وحددت الدراسات أطوال دورة غير منتظمة تكون كالتالي ::

1- المراهقون: دورات خارج نطاق 21-45 يومًا.
2- البالغون: دورات خارج نطاق 24-38 يومًا.
3- البالغون: دورات تختلف في الطول بأكثر من 7 إلى 9 أيام (على سبيل المثال ، دورة الفرق بينها و بين التالية 27 يومًا لأول شهر واحد ،ثم 42 يوم في الدورة التي تليها).
4- الفترات التي توقفت فجأة لأكثر من 90 يومًا (تشمل الاستثناءات الحمل وانقطاع الطمث ومنع الحمل الهرموني حديثًا).

 

لمعرفة المزيد :: الدورة الشهرية ما هي و ما أسباب آلامها و كيفية علاجه ؟

 

ثانياً :: أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

تتعدد أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ، من ضمنها التغييرات الهرمونية في جسم الأنثى والتي تعطل النمط الطبيعي في الدورة الشهرية ، لذا فإن الفتيات أثناء سن البلوغ أو السيدات اللائي يقتربن من سن اليأس يعانين من فترات غير منتظمة.

* أما الأسباب الشائعة الأخرى لعدم انتظام الدورة الشهرية ::

1- وجود جهاز داخل الرحم (اللولب).
2- تغير المرأة حبوب منع الحمل أو استخدام أدوية هرمونية.
3- ممارسة الكثير من التمارين الرياضية المرهقة.
4- متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض).
5- الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
6- الحالة النفسية والتوتر والضغط العصبي.
7- فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية.
8- سماكة الرحم أو الأورام الحميدة على بطانة الرحم.
9- الأورام الليفية الرحمية.

 

للمزيد من الاستفادة :: أسباب عدم بروز الحلمتين و كيفية التخلص من الحلمات المسطحة و المقلوبة أو الغائرة و المعكوسة

 

– أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات أثناء فترة البلوغ

تعاني الفتيات أثناء فترة البلوغ من تغييرات في مستوى الجسم من هرمونات الاستروجين والبروجستيرون ، مما يؤثر على انتظام الدورة الشهرية لديهن.

كما تؤثر التغييرات في الوزن والحالة النفسية والتوتر التي تشعر به الفتيات هذه الفترة على انتظام الدورة الشهرية.

– أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية قبل الزواج لغير المتزوجات

تؤثر الكثير من التغيرات في الحالة النفسية والجسدية للمرأة على انتظام دورتها الشهرية ، كما يلعب النظام الغذائي ( وعدم الحصول على السعرات الحرارية الكافية والأكل المناسب) على انتظام الدورة الشهرية التي تعبر بحدوثها عن الحالة الصحية الجيدة للجسد.

أو ربما هناك أسباب مرضية مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) ونقص الغدة الدرقية فهما سببان شائعان للفترات غير المنتظمة لدى النساء بشكل عام ، فإن الهدف من العلاج هو استعادة توازن الهرمونات في الجسم.

 

يمكنك أيضاً قراءة : سرطان الثدي ، تشخيصه و طرق علاجه و الوقاية منه

 

– أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج

تمر النساء بمراحل مختلفة من التغييرات الهرمونية بعد الزواج مباشرةً ، ربما تؤثر بدورها على عدم انتظام الدورة الشهرية ، خصوصاً التي تعاني من التهابات أو تكييس بالمبايض أو نقص الغدة الدرقية.

إذا كان لديك متلازمة تكيس المبايض ، فقد يوصي طبيبك حبوب منع الحمل أو غيرها من حبوب الهرمونات لتحريك فترة الحمل.

إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) ، فقد تحتاج إلى تناول هرمونات الغدة الدرقية.

 

للمزيد من الاستفادة ::البرود الجنسي عند المرأة، سؤال و جواب

– أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الولادة

ربما تؤثر حبوب منع الحمل الهرمونية أو الوسائل المختلفة كـ “اللولب” والأجهزة التي تحتوي على هرمونات داخل الرحم (IUDs) نزيفًا غير منتظم، كما أن تغير و تباين مستوى هرمونات الأنوثة في تلك الفترة قد يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

– أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الإجهاض

ربما تتأثر المراة بعد الإجهاض ويحدث لها التهاب بطانة الرحم ، وبدوره يؤثر على 1 من كل 10 نساء في سن الإنجاب.

يسبب التهاب بطانة الرحم تشنجات الدورة الشهرية المؤلمة للغاية ؛ يسبب التهاب بطانة الرحم أيضًا نزيفًا حادًا وفترات طويلة ونزيفًا بين الفترات.

كما يؤثر الضغط العصبي والحالة النقسية في عدم انتظام الدورة الشهرية ، حيث تظهر الأبحاث أن الإجهاد يتداخل مع الدورة الشهرية عن طريق التدخل مؤقتًا في جزء الدماغ الذي يتحكم في الهرمونات التي تنظم دورتك ، يجب أن تعود دورتك الشهرية إلى طبيعتها بعد أن ينخفض ​​التوتر.

– أسباب عدم انتظام الدورة أثناء الرضاعة

أثناء الرضاعة الطبيعية ، ينشط هرمون البرولاكتين المسؤول عن إنتاج حليب الأم ، ويعمل البرولاكتين على تثبيط هرموناتك التناسلية مما يؤدي إلى فترات خفيفة للغاية أو لا توجد فترة على الإطلاق أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

للقراءة والاستفادة :: أضرار و عيوب الرضاعة الصناعية على الأم و الطفل

 

– أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الفطام

التغييرات التي تحدث للمرأة بعد الفطام والرضاعة الطبيعية وانقطاع اللبن ، تؤثر بشكل ما على عدم انتظام الدورة الشهرية.

– أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية أثناء و بعد سن الأربعين

هناك فترة تدعى انقطاع الطمث ، وهي المرحلة الانتقالية قبل دخول سن اليأس ، عادة ما تبدأ في الأربعينيات من العمر ، ولكنها قد تحدث في وقت مبكر.

قد تدوم العلامات والأعراض من 4 إلى 8 سنوات ، بالتالي يتسبب تذبذب مستويات الاستروجين خلال هذا الوقت في عدم انتظام دورات الحيض.

 

يمكنك قراءة للاستفادة :: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم و الطفل و هل تقلل فرص الإصابة بالسرطان لكليهما ؟

 

ثالثاً :: أضرار عدم انتظام الدورة الشهرية

من الممكن أن يكون للدورات غير المنتظمة باستمرار تأثير خطير على الصحة سواء كان المدى القصير والطويل ، و قد تتسبب في أعراض مؤلمة.

حيث ترتبط صحة الدورة الشهرية بصحة قلبك ، والتمثيل الغذائي ، والنوم ، والخصوبة ، وأكثر من ذلك.

هذا هو السبب في أنه من المهم تشخيص أي مشاكل محتملة في أقرب وقت ممكن مع طبيبك الخاص واجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

 

يمكنك أيضاً قراءة : احذرى قلة النوم خلال الحمل قد تسبب مشاكل في الولادة .. تعرفى على مخاطر و أسباب و علاج الأرق و قلة النوم أثناء الحمل

 

رابعاً :: عدم انتظام الدورة الشهرية و الحمل، هل يمكن حدوث حمل مع عدم انتظام الدورة الشهرية؟

تقلق السيدات بشكل كبير على مسألة حدوث حمل في ظل أن الدورة الشهرية غير منتظمة ، عليكِ متابعة الطبيب بشكل مستمر ، ومع التوصل إلى الأسباب وراء عدم انتظام الحيض ، نبدأ في العلاج ، فإذا كان الأمر متعلق بالمبايض وعدم نشاطها ، يتابع الطبيب معك بعض الحبوب والأدوية الهرمونية لتنشيط المبيض لحدوث الحمل.

هناك أيضاً حقن تحت الجلد تحفز المبيض على إنتاج البويضات ، مما يساعد على حدوث الحمل ، إذا تم نجاح تنشيط البويضة فإن نسبة الحمل تصل من 20 % – 60 % من الحالات التي يمكن علاجها.

 

يمكنك أيضاً قراءة : تكيس المبايض أسبابه، أعراضه، وعلاجه

 

خامساً :: علاج عدم انتظام الدورة الشهرية

في البداية ، عليكِ حساب تاريخ أخر دورة شهرية، وأخبري الطبيب إذا كنت قد لاحظتِ مؤخرًا تغيرات غير متوقعة في جسمك ، مثل ألم البطن غير المبرر ، أو صعوبة التحكم في وزنك ، أو نمو شعر غير عادي على وجهك أو جسمك ، يساعد ذلك طبيبك في تحديد ما قد يسبب عدم انتظام الدورة.

ربما لا تحتاجين إلى علاج لفترات غير منتظمة ما لم يكن الألم مزعج ، أما إذا كان السبب هو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) أو نقص الغدة الدرقية اللذان يُعدان أكثر سببان شائعان للفترات غير المنتظمة لدى النساء بشكل عام ، فإن الهدف من العلاج هو استعادة توازن الهرمونات في الجسم.

إذا كان لديك متلازمة تكيس المبايض ، فقد يوصي طبيبك حبوب منع الحمل أو غيرها من الهرمونات ، إذا كنت تعانين من قصور الغدة الدرقية، فقد تحتاجين إلى تناول هرمونات الغدة الدرقية كما يحددها الطبيب.

 

في النهاية نتمنى لكن الصحة و العافية يا سيداتنا الفريدات و نتمنى أن تكون مقالة اليوم تحت عنوان ” أسباب و علاج عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات و السيدات و المتزوجات و الغير متزوجات ” قد نالت إعجابكن.

 

 

 




المصادر ::

Webmd

Helloclue

Medicalnewstoday.

Medicalnewstoday

اترك رد