متى يبدأ الطفل بالحبو ؟ و طرق لمساعدة طفلك على الحبو سريعًا

1

متى يبدأ الطفل بالحبو ؟ و كيف أساعد طفلي على الحبو سريعًا ، يعتبر الحبو أو الزحف واحدًا من أهم الخطوات التي تنتظرها الأم بعد تمكن طفلها من الجلوس، وذلك لمعرفة مدى تطور نمو صغيرها، إلا أنها مرحلة ليست إلزامية على كل الأطفال، فهناك أطفال تخرج من مرحلة الجلوس بمفردها إلى المشي مباشرة.

ومع ذلك فإنها مرحلة مهمة لكل طفل لتقوية عضلاته على الرغم من قلق كل أم على صغيرها في تلك المرحلة فهو يتناول كل شئ على الأرض؛ لذا يتضاعف حرص الأم في جعل المكان نظيف تمامًا، وخالي من أي مواد قد يضعها الطفل في فمه مثل العملات المعدنية أو بواقي الألعاب المدمرة وغيرها من الأشياء الصغيرة.

 

يمكنك معرفة طرق التعامل مع الطفل العنيد في البيت و المدرسة بالضغط هنا

 

١. متى يبدأ الطفل بالحبو ؟

يختلف الأمر من طفل لأخر لكنها عادة ما تأتي بعد تمكن الطفل من الجلوس فتبدأ في الفترة ما بين الشهر السابع أو الثامن حتي العاشر حسب مهارات كل طفل وتشجيعك له على التمكن من الحبو، ويستمر ذلك حتي تمام التمكن عندما يتم الطفل عمر عام، هنا يبدأ الطفل في محاولة الدخول للمرحلة القادمة وهي المشي.

وكما ذكرنا سابقًا أن هناك أطفال لا تمر بهذه المرحلة من الأساس فلا تقلقي إذا لم يحبو طفلك، فمن الممكن أن ينتقل للمشي مباشرة، وإذا تأخر الأمر عن 14 شهرًا عليك الذهاب للطبيب للإطمئنان على عظام صغيرك وحركته.

 

تعرفي على متى يبدأ الطفل بالكلام ؟ وكيف أساعده على نطق أول كلمة و الكلام ؟ بالضغط هنا

 

٢. علامات الحبو عند الأطفال

  •  يبدأ الطفل في محاولة نقل نفسه ما بين نقطتين حتي ولو كانت لمسافة قصيرة، ويختلف كل طفل عن الأخر فهناك من يستخدم مؤخرته للتنقل، أو الزحف للخلف.
  • رغبة الطفل في الانتقال من وضعية الجلوس إلى وضعية الحبو، فيستند على يديه وركبتيه، أو يدفع جسده للأمام لمحاولة الإمساك بشئ، ومع الوقت تجديه يضع يده الأخرى شيئًا فشيئًا ليتعلم دفع الركبتين حتى يتحرك، وقد يرجع للخلف في بداية الأمر قبل أن يتحرك للأمام.
  • في عمر السنة يصبح أكثر إنطلاقًا وتشعري أنه يجري في زحفة، ويصبح أكثر تمكنًا ويمكنه كذلك التسلق، والوقوف وقد يستطيع المشي.
  • تغير أنماط النوم الخاصة بطفلك ويصبح عدد مرات استيقاظه أكثر، فقد تم قياس أنماط النوم للأطفال من خلال جهاز  معين يُدعى ( ActiGraph ) مع جمع عددًا من المعلومات من كلا الوالدين بجانب مراقبة الاختصاصين وتسجيلهم لتطور  حبو و زحف الطفل وتقدمه، وتوصلت النتائج إلى أن الطفل يبدأ بالزحف عند بلوغه 7 أشهر عادةً ويقترن زحفه بزيادة عدد مرات استيقاظه من 1.55 مرة ليلاً إلى 1.98 مرة، و ذلك اعتمادًا على جهاز الأكتيجراف ( ActiGraph ) كما أكد الوالدين على استمرار استيقاظ الطفل لمدة تزيد بمعدل 10 دقائق عن العادة .

 

يمكنك الاطلاع على أسباب رفض الرضع و الأطفال للطعام و حيل لحثهم على تناول طعام مغذى و مفيد بالضغط هنا

 

٣. مراحل الحبو عند الأطفال

  • يختلف الحبو عن الزحف إلا أن الاثنين أولى خطوات الطفل الصغير في الحركة والتنقل بشكل عام فهي التي تمكنه من التحرك، فتبدأ مرحلة الجلوس، وبعدها الزحف، ثم الحبو.
  • ينطلق طفلك إما بالحبو على بطنه وهو ما يطلق عليه زحف الجنود مثل تلك الحركات التي يؤديها الجنود في تمارينهم العسكرية، أو الحبو علي ظهره أو الانتقال بمؤخرته.
  • بعد ذلك يبدأ الطفل في تطوير حركاته وتعلم الحفاظ على توازنه عن طريق يديه وركبتيه معًا وبعد ذلك يتعلم كيف يتحرك زاحفًا للأمام وللخلف بتحريك كلًا من يديه وركبتيه معًا للأمام و الخلف.

 

الطفل الوحيد كيفية تربيته و التعامل معه و كيف يمكنك تسليته و ما هي مميزات و عيوب إنجاب طفل وحيد ؟ بالضغط هنا

 

٤. كيف تساعدين الطفل على الحبو

  • ترك الطفل لفترات مستلقي على بطنه يساعده على التدريب وتقوية ذراعيه ورجليه مع الحرص الشديد على مراقبته ، حتى لا يتعب من رفع رأسه في البداية أو ينام على وجهه فيتأثر تنفسه.
  • التشجيع، بوضع لعبته المفضلة، وقالب من الطعام المفضل أو الأشياء اللامعة على مقربة منه ليحاول التحرك للإمساك بها.
  • وضع على بطنه وبجواره مرأة كبيرة فيرى نفسه وقدمه أثناء محاولة تحريكهم ليساعده على تطوير حركته، مع استمرار مراقبته عن قرب بالطبع.

 

مشاية الأطفال ، تعرفي على مزاياها وعيوبها بالضغط هنا

 

٥. تأخر الحبو عند الأطفال

كما ذكرنا من قبل لا تقلقي إذا تأخر طفلك عن الحبو أو الزحف، أو لم يمر به من الأساس، فبجانب اختلاف توقيت وتطور حركة الطفل من طفل لأخر، إلا أن هناك أطفال تمشي مباشرة ولا تزحف من الأساس، أو تزحف لمدة شهر أو أقل بعد إتمام السنة ثم يسير بعدها مباشرة.

 

تعرفي على علامات و أسباب و علاج تأخر النطق و الكلام عند الأطفال و متي يجب عليكِ القلق بالضغط هنا

 

كانت هذه مقالتنا عن متى يبدأ الطفل بالحبو و كيف يمكنك مساعدة طفلك على الحبو سريعًا، و نؤكد ثانية أن كل يختلف عن الأخر و بالتالي يختلف تطوره أيضًا ، لذلك لا تقارني طفلك بالأخرين و لا تصابي بالإحباط إن تأخر بالمشي فربما سيتخطى مرحلة الحبو أو الزحف إلى المشي مباشرة ، أيضًا نُحذرك من استخدام مشايات الأطفال حتى لا يُصاب طفلك بالأذى.

 

 

 

 

 

 




مصادر :

Parents.com

Today.com
Zerotothree.org
Whattoexpect.com

اترك رد