تجفيف حليب الثدي بعد الفطام و هل وجوده خطر أو قد يؤثر على حدوث الحمل ؟

0

من المعروف أنه أثناء الرضاعة الطبيعية يتم إنتاج الحليب باستمرار بناءًا على طلب و احتياج الطفل الرضيع، و من المفترض بعد فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية أن يتوقف إنتاج حليب الثدي لدى الأم و بالتالي يتوقف نزوله، لكن يحدث أحيانًا لبعض السيدات أن يستمر إنتاج و إفراز الحليب لديهن بعد الفطام و لو بكميات صغيرة، فهل هذا أمر خطير؟ و هل يؤثر على فرص حدوث الحمل؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم بالإضافة إلى كيفية تجفيف حليب الثدي بعد الفطام …

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم و الطفل و هل تقلل فرص الإصابة بالسرطان لكليهما ؟

أسباب وجود حليب بالثدي بعد الفطام

هناك عدة عوامل من شأنها أن تتسبب في نزول حليب الثدي بعد الانتهاء من فترة فطام الطفل، وبالأخص يوجد بعض النساء اللواتي لديهن سرعة في عودة أثدائهنّ إلى الوضع الطبيعي بعد الحمل والرضاعة الطبيعية.

حيث أن في فترة الرضاعة يحفز شفط الطفل الحلمات مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب (هرمون البرولاكتين) وبمجرد أن تفطم الأم طفلها يتوقف تحفيز حلمات الثدي فبالتالي يتوقف إنتاج الحليب نتيجة انخفاض مستوى هرمون البرولاكتين،

لكن هناك عدة أسباب لاستمرار وجود الحليب بعد الفطام منها :

  • الإفراط في إنتاج هرمون البرولاكتين، وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب.
  • فرط تحفيز الثدي الذي يؤدي إلى تحفيز إفراز هرمون البرولاكتين، ويحدث تحفيز الثدي نتيجة لعدة أسباب منها الممارسات الجنسية، والفحص الذاتي المتكرر للثدي.
  • تعرض العصب الذي يوجد في جدار الصدر لإصابة أو ضرر نتيجة إجراء عملية جراحية في منطقة الصدر.
  • تناول أنواع معينة من المكملات الغذائية أو الأدوية مثل أدوية ضغط الدم،أدوية الاكتئاب ومنع الحمل.
  • الإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل قصور الغدة الدرقية، وأمراض الكلى المزمنة وغيرها.

الفطام المفاجئ للطفل و تأثيره على الأم و الرضيع و هل هو خطير ؟

متى يستمر وجود الحليب بالثدي بعد الفطام ؟

هناك بعض السيدات اللواتي يعانين من نزول الحليب بعد انتهاء فترة الرضاعة، فمن الممكن أن يكون نزول الدورة الشهرية مؤشر استقرار الهرمونات إلى مستويات ما قبل الحمل، وحينها من الممكن أن تقوم السيدة باستشارة طبيب مختص وإجراء فحص دم للتأكد من الحالة، فإذا ظهرت الهرمونات طبيعية في الاختبار فلا داعٍ للخوف أو القلق من نزول حليب من الثدي بعد الفطام.

فمن الممكن أن يتوقف نزول الحليب حينها لكن يصعب التنبؤ بالوقت الذي سيستغرقه، ومن الممكن أن يكون تحفيز الثدي كثيراً في العلاقة الزوجية سببًا رئيسيًا في نزول الحليب بعد فطام الطفل، وإذا كان هذا هو السبب فيجب محاولة الابتعاد عن تحفيز الثدي لفترة حتى ينشف اللبن الموجود بالثدي.

أسباب و علاج عدم الرغبة بالجماع عند النساء و انخفاض الشهوة الجنسية

تجفيف و تنشيف حليب الثدي طبيعيًا

  • شاي حكيم

يساعد شاي الحكيم على التخلص والحد من إمدادات حليب الثدي ولكن من الجدير بالذكر أن الإفراط في تناول جرعات كبيرة منه يمكن أن يؤدي إلى خفض معدل السكر في الدم ويسبب الغثيان أو الدوخة، لذلك يجب على الأم التوقف عنه في حالة ظهور تلك الأعراض.

  • عشبة الياسمين

يساعد نبات الياسمين في خفض مستويات البرولاكتين المسؤول عن إنتاج حليب الثدي وبالتالي يؤدي تناول مشروب الياسمين إلى انخفاض نسبة الحليب ومن الممكن أن يصل ذلك إلى توقف إنتاج الحليب في ثدي الأم.

  • النعناع

يؤدي النعناع إلى تقليل إنتاج الحليب بمجرد لمسه الثدي بطريقة مباشرة لذلك يجب أن تبتعد عنه الأم المرضعة.

  • البقدونس

يؤدي البقدونس إلى خفض نسبة هرمون البرولاكتين المسؤول عن إنتاج الحليب، فبالتالي يجب تناوله بكميات ضئيلة في حالة الإرضاع، و العكس حين تقرري تجفيف الحليب.

  • المرمرية

تساهم على التخلص والحد من إمدادات حليب الثدي وقد تصل إلى جفاف الحليب تماماً ولكن من الجدير بالذكر أن الإفراط في تناول جرعات كبيرة منها يمكن أن يؤدي إلى خفض معدل السكر في الدم وتسبب الغثيان أو الدوخة، لذلك يجب على الأم التوقف عنه في حالة ظهور تلك الأعراض.

تحجر الثدي و احتقانه … أسبابه و طرق علاجه و متى يصبح مقلقاً؟

حبوب تجفيف و تنشيف حليب الثدي

هناك بعض السيدات اللواتي يعانين من نزول الحليب بعد انتهاء فترة الرضاعة، فتلجأ بعضهن إلى تناول حبوب خاصة بتجفيف حليب الثدي للحد والتخلص من إنتاج الحليب خارج فترات الرضاعة، ومن الممكن أن يصف الطبيب المختص بعض الأدوية سريعة المفعول الخاصة بوقف إنتاج حليب الثدي،ومن تلك الأدوية :

  • دواء البروموكريبتين (Bromocriptine).
  • الأدوية التي تحتوي على هرمون الإستروجين.
  • الأدوية المضادة للاحتقان مثل سودافيد (Sudafed).
  • دوستينكس (Dostinex)
  • لاكتوديل (Lactodel)

وجدير بالذكر أن كل تلك الأدوية السابقة تعمل على خفض معدل إنتاج حليب الثدي وكلاً منها له عيوبه ومميزاته، ولا يجب استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب/ة المختص/ة.

هل عدم تساوي و اختلاف حجم الثديين شيء مقلق؟ و هل قد يؤثر على حياتك؟

هل وجود حليب بالثدي خطر أو قد يؤثر على فرص حدوث الحمل ؟

من الممكن أن يؤدي وجود حليب في الثدي بعد الفطام أي بعد انتهاء فترة رضاعة الطفل إلى حدوث بعض الاضطرابات في مستويات الهرمونات في جسم المرأة تؤدى لحدوث مشاكل صحية، مثل ارتفاع هرمون البرولاكتين المسؤول عن إنتاج اللبن في الثدي ويحدث هذا نتيجة حدوث طفرة فى إحدى الخلايا الطبيعية المنتجة للبرولاكتين في الغدة النخامية.

و ما يحدث هو

أن تلك الهرمونات هي المسئولة عن تنشيط حدوث الإباضة وتسمح للبويضات بأن تتطور وتنضُج، وبالتالي عند ارتفاع معدل هرمون الحليب في الثدي يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية لدى السيدات أو غيابها تماماً، وبالتالي يتسبب في حدوث مشاكل في مواعيد الإباضة فتُصبح غير منتظمة، أو قد تتوقف تماماً، وبالتالي قد يصبح حدوث الحمل أكثر صعوبة عند بعض النساء.

الرضاعة أثناء الحمل و تأثيرها على الأم و الطفل الرضيع 

وصلنا لنهاية موضوعنا عن كيفية تجفيف حليب الثدي بعد الفطام و هل وجوده خطر أو قد يؤثر على حدوث الحمل ؟، و ننصحك أخيرًا على أن تقومي بفطم طفلك تدريجياً فذلك أفضل لكِ و له، كما ننوه للمرة الثانية على ضرورة استشارة طبيبتك الخاصة قبل البدء بتناول حبوب تنشيف اللبن بالصدر لأنك قد تعرضين حياتك للخطر بهذا.

الفطام التدريجي للطفل … أفضل طريقة للفطام و المحافظة على نفسية و جسد الطفل و الأم

 

 

 

 

 

 

 

 



مصادر

kellymom.com

verywellfamily.com

اترك رد