الحمل و الولادة و الرضاعة في عصر الكورونا

0

في مقالة اليوم سوف نتحدث عن الحمل و الولادة و الرضاعة في عصر الكورونا ، فقد سيطر القلق من الوباء العالمي على كافة أنحاء العالم، بعد أن تقارب عدد حالات الإصابات من تخطي المليون ونصف إصابة مع اقتراب معدل الوفيات من 100 ألف إصابة، وباتت الإجراءات الإحترازية والوقائية لازمة و لا يجب التخلي عنها في أي بيت وكذلك في المشافي و العيادات المختلفة.

وأخر ما قد يبحث عنه الفرد الآن هو دخول المشفى لكن ما من مفر أمام كل سيدة حامل من دخول المشفى سواء من أجل الولادة أو متابعة ما قبل و بعد الولادة ونسعى في ذلك التقرير لمساعدتك على إتخاذ الإجرءات الإحترازية اللازمة قبل دخولك المشفى وبعد الخروج.

 

كيف أتعامل مع زوجي ؟ و ما يحبه الرجل ؟ و ما يكرهه ؟ بالضغط هنا

 

خلال الحمل 

  • يُفضل تقليل زيارات الطبيب المتابع خلال تلك الفترة تجنبًا للزحام، زيارة واحدة في الشهر كافية أو كل ستة أسابيع و يُستحسن الحضور في موعد محدد لكِ خصيصًا و بدون وجود أي حالات أخرى، ويمكنك سؤال الطبيب أو الطبيبة عن حقنة التيتانوس في الأشهر الأخيرة بشكل خاص.
  • ولمن لا يعرفها فحقنة التيتانوس أو كما يطلق عليها الكزاز لها أهمية كبيرة بشكل عام قبل وبعد الكورونا لحماية الأم و حماية جنينها من العدوى و وقايتهما من خطر الأصابة بالعدوى و إحتمالية حدوث ذلك في حال تعرضها لمُسببات العدوى سواء خلال فترة الحمل و قبل الولادة ، أو خلال و بعد الولادة . حيث أن كُلاً من الأم و الجنين معرضان للإصابة بسبب تلوث الأدوات الجراحية أو تلوث أيدي الأطباء أو أيدي الممرضين، كما قد يحدث أن تنتقل العدوىللجنين أيضًا أثناء قطع الحبل السري .
  • تجنبي التواجد في أماكن مزدحمة مهما كان السبب سواء لشراء مستلزمات البيت أو الطفل، يمكنك طلب المساعدة من الزوج أو الأسرة ولا تغفلي تعقيم أي شيء يأتون به بالماء والخل والملح قبل لمسه.
  • تجنبي التعامل مع الأشخاص العائدة من السفر أو المعتادة الذهاب للمشفى سواء بحكم العمل وخلافه.
  • غسل اليد والوجه لمدة لا تقل عن 20 ثانية فور العودة من الخارج سواء أنت أو زوجك وأسرتك.
  • احرصي على الاهتمام بغذائك و اتباع نظام غذائي صحي متكامل لتقوية صحتك انت و الجنين، كما يجب الحرص على تناول الأطعمة التى تقوي المناعة و يصلح تناولها أثناء فترة الحمل.

 

تعرفي على كيفية رفع و تعزيز مناعة الجسم بطرق طبيعية لمحاربة الفيروسات و الأمراض بالضغط هنا

 

قبل و أثناء الولادة 

  • جهزي بداخل حقيبة الولادة بخاخ الماء والخل مع الملح، لتستعمليه في كافة الأسطح التي ستتعاملين معها قبل الدخول لغرفة العمليات وبعد الخروج.
  • بات الأطباء ينصحون بإحضار مرافق واحد أو إثنين كحد أقصى لتجنب العدوى.
  • على قدر إستطاعتك حاولي الذهاب مبكرًا حتى لا تضطرين للنوم بالمشفى، أثناء الولادة لا يكون الخطر كبير لأن غرفة العمليات تكون في كافة الأحوال معقمة، ويمكنك التأكيد على نظافة المشفى مع الطبيب والبحث عن المستشفى الأكثر نظافة.
  • تجنبي المشافي التي ظهر جوارها أو فيها حالات كورونا بالفعل.
  • حاولي أن تكوني حذرة ومن معك أثناء التعامل مع الفريق الطبي و بشكل خاص التمريض و الأطباء لكثرة مخالطتهم للمرضى الآخرين.

 

يمكنك التعرف على كيف تحمين عائلتك من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد بالضغط هنا

 

ما بعد الولادة 

  • فور عودتك للبيت أنت وزوجك ومن معك عليكم عدم لمس الأسطح قدر المستطاع والاستحمام والتعقيم مباشرةً وكذلك غسل كافة الملابس لكِ وللرضيع والزوج على درجة حرارة لا تقل عن 40 درجة.
  • عليكي تعقيم كافة المتعلقات التي اضطررتي للتعامل معها بالمشفى مثل حقيبتك وما بها.
  • أخبري الأهل والأصدقاء أن الزيارات لا تُفضل حاليًا وسيتم تأجيل السبوع و الاحتفالات بالمولود حتى تتحسن الأوضاع تجنبًا للزحام.
  • لا تسمحي بدخول أي شخص غريب دون تعقيم جيد وعدم لمس شئ لديك فإننا في وباء عالمي ومناعتك أنت وطفلك لا تتحمل وهذا لا يجب أن يُغضب أحد تحدثي بصراحة وسيتفهمونك.
  • من يأخذ الطفل لتطعيمات اليوم الأول والسابع يحترس أثناء تواجده بالوحدات الصحية المختلفة، فهي لا تختلف عن المشفى في الإزدحام وتواجد العدوى وفور العودة كرري عملية التعقيم السابقة التي فعلتها فور العودة من المشفى.
  • حاولي تغذية نفسك بالأطعمة والمشروبات التي تحتوي على محفزات جهاز المناعة على قدر إستطاعتك ليستفيد بها الصغير في حليبك لكي تقاومي أي عدوى مهما كانت بسيطة.

 

الرضاعة الطبيعية في الأيام الأولى بعد الولادة بالضغط هنا

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم و الطفل و هل تقلل فرص الإصابة بالسرطان لكليهما ؟ بالضغط هنا

 

في نهاية موضوعنا عن الحمل و الولادة و الرضاعة في عصر الكورونا نوجه لكِ نصيحة أخيرة و هي أن صحتك و صحة مولودك الصغير فوق أي اعتبار، فلا تترددي في منع الزيارات و اقتراب الكثير من الأشخاص لك و لطفلك في تلك الفترة حيث تكون مناعة أجسامكما ضعيفة، و كذلك نوصيكي بضرورة رضاعة طفلك رضاعة طبيعية خالصة و بخاصة من لبن السرسوب في أول أيام بعد الولادة لتقوية مناعته.

 

 

 




مصادر :

منظمة الصحة العالمية

worldometers.info//

 

اترك رد