طريقة عمل الملوخية الناشفة الصعيدي بالشوربة

0

في موسم ازدهار نبات الملوخية تكون دائمًا منتشرة و بكثرة في الأسواق، لذلك يسهُل إيجادها و بالتالي إعدادها، أما في الأوقات الأخرى غير موسمها فلا نجدها بالأسواق طازجة مهما حاولنا و كل ما نجده هو إما الملوخية المجمدة و التي يتم تقطيعها ثم حفظها في الفريزر، أو إما الملوخية الناشفة الجافة و التي يتم تحضيرها عن طريق وضع أعواد الملوخية لتجف في الهواء تحت أشعة الشمس ثم فرك الأوراق، و من أشهر المناطق في مصر التي تقوم بتجفيف و صنع الملوخية الناشفة هي منطقة صعيد مصر، بالطبع هناك العديد من الطرق لطبخ الملوخية الجافة، و لكننا اليوم سوف نتناول معكم طريقة عمل الملوخية الناشفة الصعيدي بالشوربة . 

و الملوخية من النباتات الورقية ذات الفوائد الكبيرة للصحة، فهي تعمل على تنظيم عملية الهضم، و تحسين الدورة الدموية و ضغط الدم بجانب تقليل الالتهابات في الجسم…

طريقة عمل السبانخ المجمدة بالأرز المصرية

– مقادير عمل الملوخية الناشفة الصعيدي بالشوربة :

١ كوب ملوخية ناشفة.

١ لتر شوربة ( مرق لحم أو دجاج،…)

١٠ فصوص ثوم مفرومين.

١/٢ ملعقة صغيرة سكر.

زيت نباتي أو زبدة طبيعية.

فلفل أسود مطحون.

كزبرة ناشفة.

ملح.

طريقة عمل البامية الويكا الصعيدي بدون مفراك

طريقة عمل الملوخية الناشفة الصعيدي بالشوربة
طريقة عمل الملوخية الناشفة الصعيدي بالشوربة

– طريقة عمل الملوخية الناشفة الصعيدي بالشوربة :

١. ضعي الملوخية الناشفة في مصفاة ذات ثقوب ضيقة و تحتها طبق عميق، ثم ابدأي بفرك الملوخية جيدًا حتى تصبح ناعمة، و في النهاية ستجدي أن العيدان و الشوائب كبيرة الحجم ظلت بالمصفاة بينما الملوخية الناعمة تقع بالطبق الموجود أسفل المصفاة و هذه ما سنستخدمها.

٢. في قدر على النار ضعي ملعقة كبيرة من الزبدة أو قليلًا من الزيت النباتي ثم أضيفي أربعة فصوص ثوم مفرومين و قلبي حتى يذبلوا فقط.

٣. أضيفي الشوربة ( و في حال عدم توفرها يمكنك إذابة مكعب مرقة في لتر ماء ساخن و استخدامها بدلًا من الشوربة)، و اتركيها تغلي مع الثوم على نار متوسطة لمدة ١٠ دقائق.

٤. أضيفي الملح و الفلفل الأسود للشوربة، ثم أضيفي الملوخية المجففة و قلبي حتى تتجانس المكونات.

٥. اتركي الملوخية الناشفة الصعيدي بالشوربة على نار هادئة و قلبي، ثم حين تبدأ بالغليان اغلقي النار على الفور.

٦. حضري طشة الثوم، عن طريق تحمير فصوص الثوم المفروم المتبقية في ملعقة زبدة أو زيت نباتي و حين يصبح لون الثوم مصفرًا نضيف ملعقة كبيرة كزبرة جافة و نقلب سريعًا.

٧. تُضاف طشة الثوم إلى إناء الملوخية و تُقلب المكونات جيدًا مع بعضها البعض.

 

** تُقدم ساخنة مع الأرز الأبيض أو الخبز.

و بالهناء و الشفاء 

طريقة عمل الملوخية المجمدة بالشوربة على الطريقة المصرية

اترك رد