الشفة الأرنبية و شق سقف الحلق عند الأطفال … الأسباب و الأضرار و العلاج و متى يمكن اكتشافها ؟

0

الشفة الأرنبية (   cleft palate / harelip ) هي مشكلة خلقية يولد بها الطفل، وهي عبارة عن حدوث تشقق بفتحة الشفة العليا أو بسقف الفم، والسبب وراء الشفاة الأرنبية هو عدم إلتحام أنسجة الوجه أثناء تكون الجنين داخل بطن الأم، والسبب وراء هذا التشوه غير معروف تحديداً حتى الآن، ولكن يمكن علاج تشوه الحنك المشقوق من خلال التدخلات الطبية للرضيع.

متى يبدأ الطفل بالحبو ؟ و طرق لمساعدة طفلك على الحبو سريعًا

١. ما هي الشفة الأرنبية ؟

الحنك المشقوق هو عيب خلقي يحدث للجنين أثناء شهور الحمل وذلك من خلال حدوث تشوه للشفة أثناء تكوينها، وتتكون الشفة داخل رحم الأم ما بين الأسبوع الرابع وحتى السابع من الحمل، من خلال نمو أنسجة الجسم والخلايا من جوانب الرأس حتى مركز الوجه، وإذا لم تكتمل أنسجة الشفة أثناء التكوين تتسبب في حدوث فتحة في الشفة قد تصل للأنف، و قد يكون الشق في ناحية واحدة أو ناحيتين ( الشفة الأرنبية المزدوجة ).

متى يبدأ الطفل بالتسنين ؟ و كيفية التعامل مع الطفل خلال فترة التسنين

٢. أسباب الشفة الأرنبية و شق سقف الحلق

تحدث الشفة الأرنبية عندما لا تلتحم الأنسجة الموجودة بوجه الطفل وذلك خلال الشهرين الثاني والثالث من الحمل، مما يتسبب في ترك فتحة بداخل الفم أو بخارجه، ويوجد بعض الأسباب المؤدية للإصابة بالشفة الأرنبية وهي كالآتي :-

  • التاريخ العائلي، حيث إن كان أحد أفراد العائلة مصابًا بمشاكل الشفة المشقوقة، فبذلك تكون فرصة الإنجاب بطفل يحتوي على هذا التشوه كبيرة، أي أن الوراثة قد تلعب دورًا في الإصابة.
  • التعرض للكحوليات أثناء الحمل، وذلك نجد بأن السيدات المدخنات أو مدمنات المواد الكحولية هم أكثر عرضة بولادة طفل مصاب بالشفاة الأرنبية.
  • إصابة الأم بداء السكري، أثبتت بعض الدراسات بأن الأم المصابة بداء السكري معرضة لولادة طفل مصاب بالشفة الأرنبية.
  • تعرض الأم لمشاكل السمنة، وقد تكون من أسباب ولادة طفل مصاب بالحنك المشقوق.

تأثير التدخين السلبى و المباشر على صحة الأم الحامل و الجنين

٣. متى يتم اكتشاف الشفة الأرنبية ؟

من السهل اكتشاف الشفة الأرنبية للطفل أثناء فترات الحمل، حيث من الممكن ظهور المشكلة خلال الأسبوع ال13 من الحمل، كما يمكن التأكد من إصابة الجنين بهذه المشكلة خلال الشهور المتقدمة للحمل، وبالتالي يقوم الطبيب بعمل تحليل للأم من خلال أخذ عينة من السائل الأمنيوسي بالرحم حتى يقوم بإجراء اختبار السوائل للتأكد بأن الطفل قد تعرض إلى متلازمة وراثية تسببت في الإصابة بالتشوهات الخلقية داخل رحم الأم.

سكري الحمل … الأعراض الأسباب العلاج و الوقاية و ما خطورته على الأم و الجنين ؟

٤. هل تظهر الشفة الأرنبية في السونار ؟

الشفة الارنبية
الشفة الارنبية

يوجد نوعان من الشفاة الأرنبية، النوع الأول وهو حدوث إنشقاق للشفة حتى منطقة الأنف وذلك من السهل اكتشافه في السونار بداية من الشهر الثالث، ولكن النوع الثاني وهو حدوث شق بداخل الحلق يصعب رؤيته في السونار و يتم اكتشافه بعد ولادة الطفل.

٥. أضرار الشفة الأرنبية على الطفل

تتسبب مشكلة الشفة الأرنبية بالعديد من الأضرار المختلفة على الطفل وهي كالآتي :-

  • صعوبة التغذية، حيث أن الطفل الذي يعاني من مشكلة الشفاة الأرنبية يعاني من عدم القدرة على الرضاعة بشكل طبيعي.
  • التهابات الأذن ومشاكل بالسمع.
  • الإصابة بمشاكل بالأسنان.
  • عدم القدرة على الكلام بشكل جيد.

متى يبدأ الطفل بالكلام ؟ وكيف أساعده على نطق أول كلمة و الكلام ؟

٦. علاج الشفة الأرنبية و الحنك المشقوق

العلاج المتاح لمشكلة الشفة الأرنبية عند الطفل المولود هو الخضوع لعملية جراحية، وقد تكون أكثر من عملية جراحية وذلك باختلاف حالات الإصابة، وتحتاج الحالة لأكثر من تخصص طبي من طبيب تجميل وطبيب أنف وأذن وحنجرة وطبيب أسنان وتخاطب.

٧. العمر المناسب لعملية الشفة الأرنبية

يمكن القيام بعملية الشفة الأرنبية للطفل بداية من عمر شهرين،حيث أن بعض العمليات تخضع للعديد من المراحل المختلفة ويرجع ذلك على حسب الحالة الخاصة بالطفل المصاب.

متى يبدأ الطفل بالأكل ؟ و الأطعمة الممنوعة للطفل في عامه الأول

٨. الشفة الأرنبية قبل و بعد العملية

من الأفضل إجراء العملية في سن مبكر للطفل أي قبل تخطي السنة من عمره، وذلك لارتفاع نسبة نجاحها مقارنًة بالسنوات المتقدمة للطفل، كما أنها أكثر أمانًا له، وهذه صورة توضح مراحل العلاج الجراحي للشفة الأرنبية

الشفة الارنبية
الشفة الارنبية

طرق تنظيم نوم الطفل و تعويد الطفل على النوم مبكرًا

قدمنا لكِ سيدتي الكثير مما تحتاجين معرفته عن مشكلة الشفة الأرنبية و الحنك المشقوق، ويجب ألا تقلقي عند ولادة طفل يعاني من هذه المشكلة، فيمكن علاجه بكل سهولة في وقت مبكر، وتكون نسبة نجاح العملية الجراحية كبيرة.

 

 

 

 

 

 

 

 



مصادر

safarmedical.com

اترك رد